السبت 11 مايو 2024

«الرقابة المالية» تعدل قانونًا لتعزيز حماية الحسابات التجارية مع الشركات العاملة في الأوراق المالية

الهيئة العامة للرقابة المالية

اقتصاد19-12-2023 | 10:33

سناء مصطفي

قامت الهيئة العامة للرقابة المالية بتعديل مجلس إدارة الهيئة رقم 251 قرار 2023، ومجلس إدارة الهيئة رقم 61 ديسمبر 2017 مراقبة إجراءات الرقابة على الحسابات المتعاملين مع الشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية بعد الرقابة على قانون سوق رأس المال وتنفيذ القانون رقم 95 قرار 1992 ولائحته التنفيذية ؛ وبقانون الإيداع والقيد المركزى للأوراق المالية والأدوات المالية بالقانون رقم 93 بحكم 2000 ولائحته التنفيذية ؛ وعلى القانون رقم 10 لسنة 2009 السيطرة على التنظيم والأدوات المالية غير المالية ؛ وعلى قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 61 لسنة 2017 مراقبة إجراءات حماية الحسابات المتعاملين مع الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية ؛ وعلى موافقة مجلس إدارة الهيئة بجلسته المنعقدة بتاريخ 29/11/2023.

قـــــــرر : ( المادة الأولى ) يُستبدل بالنصوص (السابعة/ فقرة المواد، الثامنة، التاسعة، الشاملة عشرة) من المقرر مجلس إدارة الهيئة رقم 61 ديسمبر 2017 المشار إليه، النصوص القادمة : ( المادة السابعة/ فقرة أولى) : يعد حساب العميل إدارة الهيئة لديها شركة السمسرة أو الشركة والجهة المرخصة لها توقعات آمنة للحفظ بعد مرور عشرة عشر شهرًا كاملة على عدم المساهمه الفعالة في حساب العميل أو إلغاء منه أو عدم التعامل مع بيع وشراء الأوراق المالية أو الأدوات المالية الحكومية .


(المادة الثامنة) : يعد حساب العميل راكدًا على مستوى السوق من خلال تحليل بيانات البورصة الصادر بعد مرور أربعة وعشرون شهرًا كاملاً على آخر شخص يبيعه أو يشتريه، من خلال أي من شركات السمسرة في الأوراق المالية أو البنوك المشتركة فى نظام تداول الأوراق المالية أو الأدوات المالية الحكومية، (ولا يعتد بتجزئة الأسهم أو الحصول على أسهم مجانية) .

إعلان مصر للطيران 18-12-2023
تطلب البورصة المصرية بتصنيف الحساب على قاعدة بياناتها على أنها راكدا بعد مرور فترة زمنية محددة لها، وإلغاء التعامل على الكود الموحد للعميل. ولا يجوز لها أن تتحمل الوضع المناسب خلاله إلا وفقا لتنظيمه المادة التاسعة من هذا التخصيص .

(المادة التاسعة) : يتم ضمان حساب الراكد تحضيرا لإعادة التعامل من خلاله بتوجيهها بناء على طلب من العميل أو وكيله وفقا للضوابط التالية : 1- ضمان مجلس إدارة كل شركة من شركات السمسرة فى الأوراق المالية أو الشركات اللازمة وإدارة أصول المالية أو الشركات والجهات المرخص يطلب منكم التأكد من حفظ قائمة الاشتراك بالاسم والمسمى الوظيفي والتوقيع من تفويضهم للشركة لتسويق تحصيلات العملاء.

ويشترط أن تعتمد تلك الارتباطات عن طريق مفوضين من القائمة المشار إليها، وتقوم بمتابعة التقرير الصادر عن الصيادلة وتحديثها في الربع الأول من شهر يناير من كل عام أو تطلب الأمر ذلك خلال السنة . 2

– تلتزم شركات السمسرة فى الأوراق المالية أو الشركات الرسمية وإدارة محافظ الأوراق المالية أو الشركات والجهات المرخصة لها أمر آمناء الحفظ عند تنفيذ العميل / وكيله القيام بأول تتعاون على التصرف الراكد لديها (بيع أو شراء أو صرف رصيد النقدى أو تحويل أرصدة أو غيره من التعليمات) نموذج باستيفاء “حساب التنشيط” وفقاً للنموذج المبتكر بهذا الخصوص، وأن يوقع عليه اثنان من المفوضين. ويقيد بالسجل المشار إليه فى المادة السادسة أمام الحساب بتاريخ ضمانه .

3- يتم تعويض الشرط عن التعامل مع الكود السابق عن طريق بيعه بموجب طلب يقدم إلى المراجعة الصادرة من خلال النظام لسبب لذلك من أحد أعضائهم المعلنين باستخدام هذا النظام، وذلك من خلال مراعاة إجراءات تسجيل العملاء وتحديثهم في هذا الشأن.

وعلى توفير الموارد اللازمة لنماذج المرسلة المحددة بكود العميل للحصول على تحسين لمدة خمس سنوات . وعلى شركات السمسرة فى الأوراق المالية أو الشركات الصارمة وإدارة الأوراق المالية أو الشركات والجهات المرخص لها أمر آمناء الحفظ عناية بذلة الرجل الحريص بشكل دقيق من شخص وصفة العميل عند ضمان الحساب .

(المادة الحادية عشرة) : البورصة المصرية موافاة الهيئة الإلكترونية إلكترونيًا، مطلع الأسبوع الأول من كل شهر بتقرير، يتضمن تقرير عناصر الراكدة فى بداية الشهر السابق والتي تم توفيرها خلال الشهر السابق، على أن يكون التقرير مصنفًا بشركة السمسرة أو أمين الحفظ، بالإضافة إلى كود واسم العميل لتكاليف توفير الحساب. وقيمة التعاملات التي تمت عليها .

(المادة الثانية) يتم نشر هذا الحشد العلمي في الحقائق العلمية، وعلى الموقع الالكتروني لهيئة والبورصة المصرية، ويعمل به بعد نجاحه من تاريخ نشره بالوقائع العلمية .

Dr.Radwa
Egypt Air