الخميس 2 مايو 2024

خبراء تغذية يوضحون أسباب رغبة المرأة في تناول الحلويات

اشتهاء المرأة للحلويات

سيدتي19-12-2023 | 15:42

فاطمة الحسيني

تشتهي بعض النساء السكريات والحلويات بشكل كبير، بالرغم من تناولهن لوجبتهن الغذائية كاملة، ولكن يكون من الصعب عليهن السيطرة على كبح شهيتهن تجاه الحلويات، ولذلك نوضح في السطور القادمة أهم الأسباب التي أكد عليها خبراء التغذية، فيما يخص رغبة النساء في تناول الحلويات، وأهم النصائح للتغلب والتحكم في ذلك، حفاظا على الوزن والصحة، وفقاً لما نشر على موقع " mind body green".

  • العادات الغذائية السلبية التي تتبناها المرأة وتعتاد عليها، مما جعل برمجة الدماغ تعمل بشكل مباشر وتتوجه لتناول كل ما أمامها من حلويات، ففي حالة كان بإمكانك الوصول بسهولة إلى الحلويات في منزلك أو بيئة عملك، فقد تقودك تلك الطريقة إلى تناول تلك السعرات الحرارية السهلة مرارًا وتكرارًا.
  • تميل بعض النساء لاشتهاء الحلويات بكثرة بسبب اختلال في هرمون الجوع، أو ما يسمى" الجريلين"، حيث إذا لم تتناولي ما يكفي من الطعام، تصبح الحلويات والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية بعد العشاء أكثر جاذبية، خاصة إذا كنت تعاني بالفعل من زيادة الوزن أو السمنة .
  • عند الانتهاء من تناول وجبة في غضون دقائق قليلة، تكون قد د قمت فقط بتغطية تجربتك الممتعة بتناول الطعام، ولكنك  ستشعرين أيضًا بالجوع أكثر بعد تلك الوجبة التي تستغرق 10 دقائق، مما ستشعرين به إذا استغرقت مدة  30 دقيقة ، حيث أن معظم ما نتذوقه يعتمد على حاسة الشم لدينا، وعندما "نشهق" طعامنا، فنحن لا نأخذ الوقت الكافي لاستنشاق كل الروائح،  وهذا يحد من قدرتنا على الاستمتاع بالطعام والحصول على المتعة من تجربة تناول الطعام، ناهيك عن هضم العناصر الغذائية وامتصاصها بكفاءة.
  • تناولك الكثير من الكربوهيدرات سريعة الامتصاص، التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم المرتفع،  وحملها بسرعة مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة، ومن اهم تلك الأطعمة التي تحتوي على الدقيق الأبيض والمخبوزات والحلويات والحلوى والعصائر والمشروبات الغازية.

أهم النصائح للتغلب على تناول الحلويات بكثرة:

  • تأكدي من تناول ما يكفي من الألياف يوميًا، لتقليل أي تقلبات في نسبة السكر في الدم، على الأقل 25 جرامًا للنساء و38 جرامًا للرجال.
  • اختاري الكربوهيدرات المعقدة، مثل الفول والحبوب الكاملة والخضروات، والتي يتم هضمها ببطء أكبر ولا تتطلب الكثير من الأنسولين.
  • غيري من روتينك الغذائي، فأداء خمس تمارين ضغط في كل مرة تشعرين فيها بالحاجة إلى تناول شيء حلو، أو إعداد كوب من الشاي، أو أخذ حمام مريح، أو تناول قطعة من الفاكهة، أو قراءة كتاب جيد، أمور بسيطة تساعدك في التغلب على عاداتك الخاطئة.
  • حاولي تأجيل وقت العشاء بحيث يكون أقرب إلى وقت النوم، و بهذه الطريقة، لن تشعرين  بالجوع قبل النوم.
  • قومي بتضمين عشائك بالأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور. بالإضافة إلى الألياف، حيث يزيد البروتين من الشبع.
Dr.Randa
Dr.Radwa