السبت 4 مايو 2024

روسيا توجّه ضربة قاصمة لـ دول الاتحاد الأوروبي

وزارة الخارجية الروسية

عرب وعالم20-12-2023 | 09:35

دار الهلال

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، عن توسيع قائمة ممثلي دول الاتحاد الأوروبي الممنوعين من دخول الأراضي الروسية.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها ،"ردا على موافقة الاتحاد الأوروبي على الحزمة /12 / للعقوبات غير المشروعة ضد روسيا، والتي تقوض الصلاحيات القانونية الدولية لمجلس الأمن الدولي، قام الجانب الروسي بتوسيع قائمة ممثلي المؤسسات الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الممنوعين من دخول الأراضي الروسية".

وأضاف البيان أن الحديث يدور عن ممثلي هيئات الأمن والمؤسسات التجارية الأوروبية ومواطني الاتحاد الأوروبي الذين قدموا مساعدة عسكرية لأوكرانيا، إضافة إلى ذلك تشمل هذه القائمة ممثلي الهيئات الأوروبية المتورطة في ملاحقة المسؤولين الروس بتهمة "الاعتقالات غير القانونية وإبعاد الأشخاص من الأراضي الأوكرانية" والذين يشاركون في إنشاء "محكمة" ضد القيادة الروسية.

كما تنطبق هذه القيود أيضا على المشاركين في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، الذين صوتوا في 13 أكتوبر الماضي لصالح قرار يهدف إلى التدخل في الشؤون الداخلية الروسية والانتخابات الرئاسية الروسية المقرر إجراؤها في عام 2024.

وكان الاتحاد الأوروبي قد تبنى قبل أيام الحزمة /12 / من العقوبات على روسيا، والتي تتضمن خصوصا فرض حظر على واردات الألماس الروسي إلى الاتحاد الأوروبي، وتدابير لتحسين فعالية العقوبات المتعلقة بالنفط الروسي.

يشار إلى أن روسيا كانت قد وسعت في يونيو الماضي قائمة المسؤولين الأوروبيين الممنوعين من دخول أراضيها، وذلك ردا على العقوبات التي فرضتها بروكسل على موسكو على خلفية الصراع في أوكرانيا.

Dr.Randa
Dr.Radwa