الأحد 28 ابريل 2024

الذكاء الاصطناعي يتنبأ بموعد الوفاة بدقة عالية

الذكاء الاصطناعي

الهلال لايت 20-12-2023 | 14:35

إيمان علي

أعلن باحثون من الجامعة التقنية في الدنمارك، وجامعة كوبنهاجن الدنماركية، والاتحاد الدولي للاتصالات، وجامعة نورث إيسترن في الولايات المتحدة، عن تطوير ذكاء اصطناعي يسمى  «Life2vec»، يستخدم كميات كبيرة من البيانات للتنبؤ بالأحداث في حياة الناس، بما في ذلك تقدير وقت الوفاة.

وبحسب الدراسة التي نشرت نتائجها في «نيتشر كومبيشنال ساينس» التابعة لمجلة «نيتشر» العلمية، فقد تم تدريب النموذج، الذي يعتمد على بنية المحولات، على البيانات الصحية ومعلومات سوق العمل لـ6 ملايين دنماركي.

وبعد التدريب الأولي، تفوق النموذج على نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى، حيث تنبأ بنتائج مثل سمات الشخصية ووقت الوفاة بدقة عالية، ورغم ذلك؛ يعترف الباحثون بالمخاوف الأخلاقية المتعلقة بالخصوصية والتحيز في البيانات.

يذكر أن الذكاء الاصطناعي هو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية، تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها. من أهم هذه الخصائص القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة

والذكاء الاصطناعي هو فرع من علم الحاسوب، وتُعرِّفه الكثير من المؤلفات، على أنه: «دراسة وتصميم العملاء الأذكياء»، والعميل الذكي هو نظام يستوعب بيئته ويتخذ المواقف التي تزيد من فرصته في النجاح في تحقيق مهمته أو مهمة فريقه.

Dr.Randa
Dr.Radwa