الأربعاء 15 مايو 2024

«طال انتظاره».. وزيرة الخارجية الألمانية ترحب بالاتفاق الأوروبي بشأن اللجوء مشترك

وزيرة الخارجية الألمانية

عرب وعالم20-12-2023 | 18:20

دار الهلال

أصدرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بيانًا رحبت فيه بالاتفاق الأوروبي على نظام لجوء مشترك.

وقالت اليوم الاربعاء حول الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في الثلاثية فيما يتعلق بإصلاح نظام اللجوء الأوروبي المشترك: "لقد كانت هناك حاجة ماسة إلى الاتفاق على نظام لجوء أوروبي مشترك جديد، وقد طال انتظاره".

وأضافت: "وفي أوروبا المشتركة، حيث تعد حرية التنقل واحدة من أعظم الإنجازات، هناك حاجة إلى قواعد موثوقة للهجرة واللجوء للجميع".

وتابعت: "الإنسانية والنظام هما الحواجز التي تنطبق على الجميع .. وللمرة الأولى، أصبحت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ملزمة الآن بإظهار التضامن، وهذا يعني أننا نتجه أخيرًا نحو التوزيع الأوروبي، لأن الظروف غير الإنسانية على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي لا ينبغي لها أن تظل هي الوجه الذي تظهره أوروبا للعالم".

وأشارت إلى أنه وفي المفاوضات الصعبة التي جرت خلال الأشهر القليلة الماضية، تم تحقيق تحسينات بحيث يمكن، على سبيل المثال، الحفاظ على المعايير الإنسانية حتى في حالات الأزمات الاستثنائية. 

وأردفت بالقول: "والحقيقة هي أن كل اتفاق في بروكسل يمثل دائمًا حلاً وسطًا .. ونحن كألمانيا، لم نتمكن من تحقيق الإعفاء الشامل للأطفال والأسر من الإجراءات الحدودية .. عند تنفيذ نظام اللجوء الجديد، سنولي الآن المزيد من الاهتمام لضمان أنه عادل ومنظم وقائم على التضامن.

Dr.Radwa
Egypt Air