الإثنين 29 ابريل 2024

زعيم جيش بلوشستان الوطني يعلن استسلامه و70 من أتباعه للسلطات الباكستانية

الجيش الباكستاني

عرب وعالم20-12-2023 | 20:49

دار الهلال

ظهر زعيم حركة جيش بلوشستان الوطني الانفصالية في جنوب غرب باكستان مريد بلوش اليوم الأربعاء أمام الإعلام ليعلن استسلامه للسلطات مع نحو 70 من أتباعه وتخليه عن كفاحه المستمر منذ سنوات من أجل الاستقلال.

وصرح سارفراز بونجولزاي، الذي كان يُعرف سابقًا باسمه الحركي مريد بلوش، للصحفيين في كويتا عاصمة مقاطعة بلوشستان، أنه يشعر بالندم على الهجمات القاتلة التي نفذها هو وجيش بلوشستان الوطني ضد قوات الأمن الباكستانية.

وقد حظرت الحكومة في إسلام آباد الحركة في وقت سابق.

ويمثل هذا التطور دفعة كبيرة للحكومة الباكستانية التي حاربت مسلحين ومتمردين من جماعات مختلفة في جميع أنحاء البلاد. 

وفي وقت سابق من هذا العام، اعتقلت وكالة المخابرات الباكستانية عضوًا بارزًا آخر في الحركة الانفصالية وهو جولزار إمام إلياس المعروف أيضًا باسم شامباي، مؤسس الحركة.

وفي حديثه في مؤتمر صحفي نظمته الحكومة، أعرب بونجولزاي عن أسفه الشديد لدوره في اختطاف المدنيين للحصول على فدية وقتل الأشخاص العزل. 

ولم يتضح ما إذا كان بونجولزاي قد تحدث تحت الإكراه، أو ما إذا كان قد تم احتجازه أو ما إذا كان سيواجه أي اتهامات.

وقال زعيم المتمردين أيضًا: "إنه قرر ترك سلاحه بعد محادثات مع السلطات".. لكنه لم يصل إلى حد القول ما إذا كان قد حصل هو ومن استسلموا معه على وعود بالعفو.

وأردف: "إنه أصبح متحمسًا للتخلي عن القتال بعد أن علم أن جيش بلوشستان الوطني، تتلقى تمويلًا أجنبيًا وتحظى بدعم الهند المجاورة"، إلا أنه لم أي دليل على ادعاءاته أو تفاصيل في ذلك الصدد.

وخلال المؤتمر الصحفي المتلفز، حث بونجولزاي أيضًا الانفصاليين الآخرين على إلقاء أسلحتهم والقتال سلميًا من خلال التيار السياسي الرئيسي من أجل حقوقهم.

وقال: "الدولة ليست عدونا، وقد ضللتنا المخابرات الأجنبية".

في غضون ذلك، لم يصدر تعليق فوري من نيودلهي على مزاعم بونجولزاي، كما لم يصدر تعليق رد فوري من جيش بلوشستان الوطني على أنباء استسلام زعيم الحركة والعشرات من أعضائها.

وكثيراً ما تلقي باكستان باللائمة على الهند في إثارة المعارضة الداخلية بباكستان، بما في ذلك التمرد في بلوشستان، حيث تشن جماعات انفصالية صغيرة منذ سنوات تمرداً محدود النطاق ضد الدولة، مطالبة بحصة أكبر من الموارد أو الاستقلال الكامل عن إسلام أباد.

واستهدفت الجماعات الانفصالية البلوشية أيضًا خطوط أنابيب الغاز عبر الإقليم المتاخم لإيران وأفغانستان والغني بالنفط والغاز. 

Dr.Randa
Dr.Radwa