الجمعة 3 مايو 2024

آخر أيام الخريف.. الأرصاد الجوية تكشف الظواهر الجوية المتوقعة اليوم ومناطق سقوط الأمطار

الظواهر الجوية اليوم

تحقيقات21-12-2023 | 10:44

أماني محمد

ينتهي اليوم فصل الخريف 2023 فلكيا في مصر، حيث يستقبل غدا أول أيام فصل الشتاء، بحدوث الانقلاب الشتوي وبداية فصل الشتاء فلكيا في النصف الشمالي للكرة الأرضية، وكشفت هيئة الأرصاد الجوية تفاصيل الظواهر الجوية المتوقعة اليوم مع حدوث انخفاض طفيف في درجات الحرارة.

 

الظواهر الجوية اليوم

وأوضحت الأرصاد الجوية أنه من المتوقع اليوم انخفاض طفيف فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء لتسجل القاهرة الكبرى درجة حرارة عظمى 20 درجة مئوية.

وأوضحت أنه يستمر الغطاء السحابي على شمال البلاد الذى يعمل على حجب أشعة الشمس وزيادة الإحساس ببرودة الطقس.

وأشارت إلى أن الظاهرة المؤثرة خلال ساعات النهار هى نشاط الرياح المثير للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وشمال الصعيد، وهو ما يؤدى إلى تدهور مستوى الرؤية الأفقية على السواحل الشمالية الغربية والصحراء الغربية.

وقالت الأرصاد الجوية إن الفرصة مهيأة اليوم لسقوط أمطار خفيفة على أقصى السواحل الشمالية الغربية وجنوب سلال جبال البحر الأحمر.

ونصحت مرضى الجيوب الأنفية وحساسية الصدر ارتداء الكمامات أثناء الخروج من المنزل.

 

الانقلاب الشتوي

ومن المرتقب بدء فصل الشتاء في مصر ودول النصف الشمالي من الكرة الأرضية يوم الجمعة المقبل ويستمر نحو 89 يومًا، بحدوث الانقلاب الشتوي، الذي يوافق يوم 22 ديسمبر، وفي هذا اليوم يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس، فتكون أشعتها عمودية تمامًا على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبًا.

ويحدث الانقلاب الشتوي في هذا الموعد من كل عام ويعتبر هذا اليوم هو ذروة فصل الشتاء فلكيا في النصف الشمالي للكرة الأرضية وفي نفس الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

وتعني ذروة الشتاء يمثل أقصى ميل لمحور دوران الأرض في مدارها حول الشمس، حيث تكون الأرض أقرب إلى الشمس نسبيًا في الشتاء عنها في الصيف، ووفقا لما قاله الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك، فإن ذروة فصل الشتاء فلكيا هو أقصر نهار في السنة إذ يصل طول النهار حوالي 10 ساعات تقريبًا، في حين يصل طول الليل إلى 14 ساعة تقريبًا.

 كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أطول ما يمكن.

وفي الوقت الذي يشهد فيه النصف الشمالي للكرة الأرضية حدوث الانقلاب الشتوي وبداية فصل الشتاء، يشهد النصف الجنوبي للكرة الأرضية أجواء معكوسة في ذات التوقيت، ببداية فصل الصف فلكيًا.

Dr.Randa
Dr.Radwa