الخميس 2 مايو 2024

تعامد الشمس على قدس أقداس «الكرنك» و«قارون».. ظاهرة تاريخية تدل على عظمة المصري القديم

معبد الكرنك

تحقيقات21-12-2023 | 13:52

شهد معبد الكرنك بالأقصر، ظاهرة فلكية بديعة يحرص الكثيرون على متابعتها، وهي تعامد الشمس على قدس الأقداس، وهي الظاهرة التي تحدث تزامنا مع  بدء فصل الشتاء الفعلي ، وحدثت في تمام الساعة السادسة و40 دقيقه صباح اليوم، وتعتبر هذه الظاهرة دليل على إبداع  وعظمة المصري القديم، وتزامنت معها ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس في معبد قارون في الفيوم.

 ظاهرة تعامد الشمس في الكرنك

تحدث ظاهرة تعامد الشمس بمعبد الكرنك شرق الأقصر وتسمى بظاهره تعامد الشمس على قدس الاقداس، في 21 ديسمبر من كل عام، وكان وقت حدوثتها اليوم في تمام الساعة السادسة و40 دقيقة صباحا، واستمرت لمدة 20 دقيقة تقريبا، وخلالها تتعامد الشمس على محور الكرنك الرئيسي الممتد من الشرق للغرب مخترقاً مداخل الصروح من السادس إلى الأول وكذلك قاعة الأساطين الكبرى حتى يراها الزائر عند ميناء الكرنك أمام واجهة المعبد الرئيسية.

وخلال تلك الظاهرة، تكون الشمس على أبعد درجة من مستوى خط الاستواء،  وفي أدني ارتفاع لها ظهرا على الأفق، وتحدث سنويا بين يومي 21 و22 ديسمبر.

وتعكس هذه الظاهرة عظمة القدماء المصريين ودرايتهم بعلوم الفلك وحركة الشمس بشكل دقيق وكذلك حركة الأجرام السماوية، حيث تعامدت الشمس على محور المعبد بمجرد شروقها ، وأضاءت الشمس تمثال الإله آمون.

وارتبطت ظاهرة تعامد الشمس في الحضارة المصرية القديمة مع وجود مناسبة خاصة تخص الإلهة المصرية القديمة وأعياد شعبية مثل تعامد الشمس على قدس الأقداس ببعض المعابد في يوم عيد الإله امون، ويوم الانقلاب الصيفي ويوم عيد الالة حورس، فدائما ما تتزامن مع ظواهر طبيعية وتغيرات للمواسم والفصول.

معبد الكرنك

يعد معبد الكرنك من أكبر المعابد في مصر القديمة والأكبر عالميا، يتميز باحتوائه على عدد كبير من المنشآت المعمارية المقدسة، يقع المعبد بالأقصر ويعتبر هو المعبد الرئيسي للإله آمون، وهو مجموعه من المعابد والأعمدة،

وكانت الكرنك مدينة صغيرة اتخذها المصريين القدماء مكانا للعبادة لمئات السنين، ثم أصبحت تضم أهم مجمع ديني في العصر القديم .

احتفال الأقصر بتعامد الشمس على معبد الكرنك

واحتفل أهالي الأقصر والسياح الأجانب بمعبد الكرنك بظاهرة تعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس، صباح اليوم، حيث توافد الأهالي والسياح في الصباح الباكر إلى المعبد، لمتابعة هذه الظاهرة.

وقال نائب محافظ الأقصر محمد عبدالقادر خيري، إن رصد ظاهرة تعامد الشمس على معابد الكرنك يعد أحد أهم الأحداث التي تسعي المحافظة لاستغلالها في تنشيــط السياحة والتعريف بالحضارة المصرية القديمة وزيادة المناسبات على أجندة السياحة المصرية.

فيما أوضح الدكتور مصطفي الصغير، مدير عام آثار الكرنك؛ أن هذه الظاهرة تكشف تميز المصري القديم وبراعته في ربط علوم الفلك والهندسة المعمارية معاً، حيث تشرق الشمس أعلى مقصورة الزورق المقدس لأمون رع والتي شيدها الملك فيليب أرهيدايوس أخو الإسكندر الأكبر، وتتعامد على محور الكرنك الرئيسي الممتد من الشرق للغرب مخترقاً مداخل الصروح من السادس إلى الأول وكذلك قاعة الأساطين الكبرى حتى يراها الزائر عند ميناء الكرنك أمام واجهة المعبد الرئيسية.

تعامد الشمس على قصر قارون

وتزامنت الظاهرة أيضا مع محافظة الفيوم بظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون، وهي ظاهرة تحدث في 21 ديسمبر من كل عام، والتي تعد ظاهرة معمارية فلكية فريدة حيث تتعامد الشمس على قدس أقداس المعبد تزامناً مع بداية الفصل الشتاء,

يقع معبد قصر قارون في الجانب الجنوبي الغربي لبحيرة قارون ويرجع تاريخه إلى الحقبة اليونانية الرومانية.

Dr.Randa
Dr.Radwa