الأحد 5 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 23 ديسمبر.. تدشين سد أسوان وعبد الناصر يعلن تأميم ممتلكات الأجانب بمصر

سد أسوان

تحقيقات23-12-2023 | 00:10

أماني محمد

يوافق اليوم 23 ديسمبر، ذكرى تدشين سد أسوان وتعليته، حيث كان أول سد بهذا الحجم في العالم، كما تحل ذكرى قرار الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بتأميم كل ممتلكات الأجانب في مصر، اليوم ذكرى وفاة الدكتور محمود حافظ أول مصري يحصل على شهادات الدكتوراه في علم الحشرات.

 

تدشين سد أسوان

1912 - تدشين سد أسوان في مصر، وهو يختلف عن السد العالي، بدأ العمل على إنشائه في مدينة أسوان بجنوب مصر خلال الفترة ما بين 1899 و1906، وضع حجر أساسه الخديوي عباس حلمي الثاني واُفتتح في عهده وكان سد أسوان القديم هو أول سد يُبنى بهذا الحجم وأكبر سد مُشيَّد في العالم آنذاك، ثم تمت تعليته في عام 1912؛ ثم التعلية الثانية في عام 1926 ليقوم بحجز المياه في أثناء فيضان النيل.

 

استقلال أيرلندا

1920 - ملك المملكة المتحدة جورج الخامس يوقع مرسوم استقلال أيرلندا التي تؤلف جزءًا من بريطانيا، ونص المرسوم على تقسيمها إلى شطرين شمالي وجنوبي.

 

اعتقال سعد زغلول ورفاقه

1921 - السلطات الإنجليزية تعتقل سعد زغلول ورفاقه وتنفيهم إلى جزيرة سيشيل، لكن في 1923م تم السماح لزغلول بالعودة إلى مصر، وبعدها أصبح زغلول رئيسا للوزراء بعد أن فاز الوفد بـ 90٪ من مقاعد البرلمان في الانتخابات.

 

عبد الناصر يعلن تأميم كل ممتلكات الأجانب

1961 - الرئيس الراحل جمال عبد الناصر يعلن تأميم كل ممتلكات الأجانب ويمنع دخول الفرنسيين إلى مصر بعد اعتقال أربعة منهم بتهمة التجسس والتآمر عليه.

 

ميلاد عمرو يوسف

1980 - عمرو يوسف، الفنان الشاب، بدأ مشواره الفني من خلال الإعلانات عام 2002، وعمل بعدها كمذيع وشارك كممثل لأول مرة في مسلسل الدالي مع النجم نور الشريف، وتوالت بعدها أعماله الفنية منها مقلب حرامية ومسلسل المواطن إكس، وجراند أوتيل وطايع وغيرها من الأعمال التي حقتت نجاحًا كبيرًا.

 

استفتاء استقلال سلوفينيا

1990 - إجراء استفتاء في سلوفينيا من أجل الاستقلال عن يوغوسلافيا، وكانت النتيجة موافقة 88% من السكان على الاستقلال.

 

تشاد تعلن الحرب على السودان

2005 - تشاد تعلن الحرب على السودان بعد اتهامها بأحداث مدينة آدري التي ذهب ضحيتها 100 قتيل.

 

الجيش الغيني يعلن حل الحكومة

2008 - الجيش الغيني يعلن حل الحكومة ووقف العمل بالدستور، ويعلن تشكيل مجلس استشاري يضم عسكريين ومدنيين لإدارة شؤون الدولة، بعد وفاة الرئيس لانسانا كونتي.

 

وفاة محمود حافظ

2011 - محمود حافظ، عالم مصري في علم الحشرات والرئيس السابق للمجمع العلمي المصري ومجمع اللغة العربية بالقاهرة، فهو أول مصري يحصل على شهادات الدكتوراه في علم الحشرات، وثاني مصري يجمع بين رئاسة مجمع اللغة العربية والمجمع العلمي بعد عميد الأدب العربي طه حسين، وتوفي بعد مرور أسبوع واحد من حريق المجمع العلمي خلال الاشتباكات التي وقعت في ذلك الحين، عرف حافظ بلقب "جامع الفراشات" حيث أسهم في تخطيط البحوث على مستوى الجمهورية في أثناء شغله منصب وكيل وزارة البحث العلمي، وشارك في أكثر من خمسين مؤتمرًا عالميًّا في العلوم البيولوجية وعلوم الحشرات ومكافحة الآفات وكذلك في تاريخ العلم.