الإثنين 29 ابريل 2024

سجن يستبدل كلاب الحراسة بقطيع من الإوز

الاوز

الهلال لايت 23-12-2023 | 20:07

ميادة عبد الناصر

قام أحد السجون في ولاية سانتا كانتارينا البرازيلية مؤخراً باستبدال كلاب الحراسة بسرب من الإوز الذي من المفترض أنه يصدر أصواتاً عالية عندما يكتشف أصواتاً غريبة، مثل شخص يحاول الهروب.

في يومنا هذا وهذا العصر، تتميز مجمعات السجون بأحدث أنظمة الكشف التي تجعل من الصعب جدًا على النزلاء الهروب دون أن يتم اكتشافهم. ومع ذلك، وبغض النظر عن التقدم التكنولوجي، فمن الجيد دائمًا أن يكون لديك نظام كشف تناظري احتياطي أيضًا، في حالة فشل الأشياء المعقدة. عادةً ما يكون الأوصياء البشريون وكلاب الحراسة هم القاعدة، لكن بعض السجون تستخدم بعض البدائل غير المتوقعة. على سبيل المثال، استبدلت العديد من السجون في البرازيل كلاب الحراسة بالإوز، والتي يقولون إنها ليست فعالة بنفس القدر، إن لم تكن أكثر فعالية، ولكن صيانتها أرخص أيضًا. من الواضح أن الإوز يتمتع بسمع جيد جدًا وسيُصدر أصواتًا عالية كلما اكتشف أصواتًا غريبة، وبالتالي ينبه الحراس البشريين.

وقال ماركوس روبرتو دي سوزا مدير السجن لرويترز "لدينا مراقبة إلكترونية ومراقبة شخصية... وأخيرا مراقبة الإوز الذي حل محل الكلاب" . "الليل هادئ جدًا. حتى أثناء النهار، كما ترون، فهو مكان صامت جدًا وفي الليل أكثر صمتًا… المكان يفضل هذا النوع من الأمان في حالة الإوز.

يقوم سرب "حراس الإوز" بدوريات في المنطقة الواقعة بين سياج السجن الداخلي وجداره الخارجي الرئيسي.
تعتمد السجون البرازيلية على الإوز لمنع السجناء من الهروب منذ 12 عامًا على الأقل. في عام 2011، تصدر سجن سوبرال في ساو باولو عناوين الأخبار الدولية بعد إدخال سرب من الإوز كوسيلة لتنبيه الحراس البشريين إلى أي نشاط مشبوه.

ومن المثير للاهتمام أن الإوز كان يساعد دوريات الحدود الصينية في إبقاء المهاجرين غير الشرعيين بعيدًا لمدة عامين على الأقل، لأنه أفضل بكثير من الكلاب في اكتشاف الضوضاء وقيادة القائمين على رعايتهم من البشر إلى المصدر.

Dr.Randa
Dr.Radwa