الإثنين 29 ابريل 2024

في ثاني أيامها.. تعرف على فعاليات المسابقة العالمية للقرآن الكريم

وزير الأوقاف

تحقيقات24-12-2023 | 11:48

محمود غانم

تتواصل اليوم الأحد، فعاليات المسابقة العالمية الثلاثين للقرآن الكريم، لليوم الثاني على التوالي، بدار القرآن الكريم بمسجد مصر ومركزها الثقافى الإسلامى بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تقام برعاية من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبرئاسة وزارة الأوقاف.

وتستمر فعاليات المسابقة، التي تحظى بمشاركة 65 دولة على مستوى العالم، حتى يوم الأربعاء القادم. وتقام المسابقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وفهم مقاصده السامية.

فعاليات المسابقة العالمية للقرآن الكريم

 وتشهد المسابقة العالمية للقرآن الكريم، اليوم الأحد، عقد الختمة الثالثة للقرآن الكريم برواية ورش عن نافع المدني من طريق الشاطبية، بحضور أهل القرآن الكريم، ومع هؤلاء الأعلام : القارئ الطبيب أحمد أحمد نعينع، القارئ الشيخ محمود الخشت، القارئ الشيخ طه النعماني، القارئ الشيخ أحمد تميم المراغي، القارئ الشيخ محمد فتح الله بيبرس، القارئ الشيخ يوسف قاسم حلاوة، القارئ الشيخ أحمد عوض أبو فيوض، القارئ الشيخ فتحي خليف، القارئ الشيخ محمود علي حسن، حيث يختمون القرآن الكريم برواية ورش عن نافع المدني.

وعن فعاليات يومها الأول، فقد حصلت أسرة محمد سعد عيسى على المركز الأول في الفرع السادس "الأسرة القرآنية" من المسابقة العالمية للقرآن الكريم، بـ (92.18) درجة، وفازت بجائزة قدرها نصف مليون جنيه، وهم سعد محمد سعد عيسي، سعيد محمد سعد عيسي، عبد العزيز محمد سعد عيسي.

فيما حصلت أسرة محمود أحمد محمود مخلص حصلت على المركز الثاني، بـ (89.21) درجة، وفازت بجائزة قدرها 400 ألف جنيه، وهم محمود أحمد محمود مخلص وأحمد محمود مخلص وميادة محمود أحمد مخلص.

وحصلت على المركز الثالث أسرة عبد الحميد عبد الفتاح أبو زهرة، بـ(88.63) درجة، وفازت بجائزة قدرها 300 ألف جنيه، وهم عبد الفتاح عبد الحميد عبد الفتاح أبو زهرة وآية عبد الحميد عبد الفتاح أبو زهرة وفاطمة عبد الحميد عبد الفتاح أبو زهرة.

وحققت أسرة صبحي جلال عبد اللطيف المركز الرابع، حيث حصلت على (85.48) درجة، وفازت بجائزة قدرها 200 ألف جنيه، وهم محمد صبحي جلال عبد اللطيف ووليد صبحي جلال عبد اللطيف وسامح صبحي جلال عبد اللطيف.

يشار إلى أن المسابقة العالمية الثلاثين للقرآن الكريم، تحمل اسم الشيخ محمود علي البنا وتجرى على مدى خمس أيام باجمالي 96 مشاركاً في جميع فروعها، ومحمين من ثماني دول.

جوائز المسابقة العالمية للقرآن الكريم

وتقام المسابقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وفهم مقاصده السامية، مع رفع قيمة الجوائز  من مليونين إلى ثمانية ملايين وخمسين ألف جنيه بزيادة قدرها 300% عن العام الماضي على النحو التالي :

الفرع الأول: حفظ القرآن الكريم مع تجويده وتفسيره وفهم مقاصده العامة لغير الأئمة والخطباء وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 35 عامًا. 

الجائزة الأولى : مليون جنيه. 

الجائزة الثانية : 500 ألف جنيه. 

الجائزة الثالثة : 250 ألف جنيه.

الفرع الثاني: حفظ القرآن الكريم وتجويده للناطقين بغير اللغة العربية، بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 30 عامًا. 

الجائزة الأولى : 500 ألف جنيه. 

الجائزة الثانية : 400 ألف جنيه. 

الجائزة الثالثة : 250 ألف جنيه.

تم إضافة الجائزة الرابعة : 200 ألف جنيه. 

الفرع الثالث للناشئة: حفظ القرآن الكريم مع فهم معاني المفردات وتفسير سورة يوسف (عليه السلام)، بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 12 عامًا.

الجائزة الأولى : 400 ألف جنيه. 

الجائزة الثانية : 300 ألف جنيه. 

الجائزة الثالثة : 200 ألف جنيه.

الجائزة الرابعة : 150 ألف جنيه .

الجائزة الخامسة : 100 ألف جنيه .

الفرع الرابع: حفظ القرآن الكريم مع تجويده وتفسيره وفهم مقاصده العامة للأئمة والواعظات وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 40 عامًا.

الجائزة الأولى : 400 ألف جنيه. 

الجائزة الثانية : 300 ألف جنيه. 

الفرع الخامس: ذوو الهمم (حفظ القرآن الكريم مع فهم معانيه ومقاصده العامة)، بشرط ألا يزيد السن عن 30 عامًا.

الجائزة الأولى : 400ألف جنيه .

الجائزة الثانية : 350 ألف جنيه .

الجائزة الثالثة : 300 ألف جنيه .

الجائزة الرابعة : 250 ألف جنيه .

الجائزة الخامسة : 200 ألف جنيه .

الفرع السادس : الأسرة القرآنية حفظ القرآن الكريم مع فهم معانيه ومقاصده العامة بشرط ألا يقل عدد أفراد الأسرة المتقنة للحفظ عن ثلاثة أفراد، وبشرط ألا يكون قد سبق للأسرة الفوز بالمركز الأول في المسابقة.

الأسرة الأولى : 500 ألف جنيه.

الأسرة الثانية : 400 ألف جنيه. 

الأسرة الثالثة : 300 ألف جنيه.

تم إضافة جائزة الأسرة الرابعة : 200 ألف جنيه. 

بالإضافة إلى عدة جوائز تشجيعية 200 ألف جنيه.

Dr.Randa
Dr.Radwa