الجمعة 3 مايو 2024

للأمهات.. 6 نصائح لجعل طفلك يجرب الأطعمة الجديدة

نصائح لجعل طفلك يجرب الأطعمة

سيدتي24-12-2023 | 14:26

فاطمة الحسيني

تعاني بعض الأمهات من صعوبة إرضاء صغيرها وتقبل الطعام الجديد، خاصة عند تناول الغذاء الصحي، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم نصائح خبراء التغذية، لجعل طفلك يجرب الأطعمة الجديدة، وفقاً لما نشر على موقع " first things first".

  • عند تقديم طعام جديد لطفلك، اعطيه القليل من التذوق في المرة الأولى، حيث أظهرت الدراسات أن تقديم حصة صغيرة، يعد خطوة أولى فعالة مع مرور الوقت في جعل الأطفال يتناولون أطعمة جديدة.
  • قد تحتاجين إلى تقديم طعام جديد  مثل البازلاء أو البروكلي عدة مرات قبل أن يأكله طفلك، و قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 15 تعرضًا حتى يشعر الطفل بالراحة الكاملة مع طعام جديد.
  • لإبقاء طفلك على استعداد لتجربة الأطعمة الصحية وخاصة الخضروات، ستحتاجين إلى جلب بعض المرح إلى الطاولة، و بعض الأفكار لتقديم نفس الطعام بطرق مختلفة، مثل  تقطيع الطعام أو ترتيبه بأشكال مختلفة، أو تغيير الأطباق والأوعية والأواني التي تقدمها لهم، أو يمكنك تقديمه في مكان مختلف، مثل نزهة في غرفة المعيشة، لذلك حاولي أن تجعلي التجربة جديدة وممتعة لطفلك.
  • ستحققين نجاحًا أكبر في تقديم طعام جديد إذا سمحتي لطفلك باستكشافه بكل حواسه، لذلك شجعيهم على شمها ولمسها، و قد تحتاج حتى إلى لفها بأصابعهم،  حيث أن الأطفال يتعلمون من خلال التجربة والاكتشاف، و سيكونون أكثر راحة في تجربة أشياء جديدة لتناولها إذا تمكنوا من فحصها بالكامل أولاً.
  • إحدى الطرق لتحفيز طفلك الصغير على تجربة شيء جديد، هي إحضاره معك إلى متجر البقالة وجعله يختار فاكهة أو خضروات جديدة لتجربتها، وسيكونون أكثر حماسًا لتجربة اختياره إذا سمحتي لهم بمساعدتك في إعداده قبل وقت تناول الطعام.
  • تشير الدراسات إلى أن الأطفال يتفاعلون بشكل سلبي عندما يتم الضغط عليهم لتناول الأطعمة، وعلى المدى الطويل، لا يساعدهم ذلك على حب الأطعمة الجديدة،  ولا التفاوض أو تقديم المكافآت، لذلك يجب التحلي بالصبر، والبقاء إيجابيا، والتفكير على المدى الطويل.
Dr.Randa
Dr.Radwa