السبت 11 مايو 2024

طائرة «لانتسيت» تهاجم قاربا أوكرانيا مدرعا وتدمره

الحرب الروسية الاوكرانية

عرب وعالم24-12-2023 | 16:51

دار الهلال

 قام أفراد من الجيش الروسي بإغراق إحدى آخر سفن الأسطول الأوكراني، والمتمثل فى قارب مدرع من نوع /جيورزا/، قرب قرية /تشيرنوموركا/ في مصب نهر بيريزانسكي.

وأظهر مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي، قيام طائرة مسيرة روسية من طراز /لانتسيت/ - تابعة لقوات /دنيبر/ الروسية - بتدمير آخر قارب أوكراني.

ويُظهر الفيديو قاربًا راسيًا وفي لحظات معينة تقوم طائرة مسيرة روسية بالاصطدام بها، وبعد مرور بعض الوقت انفجرت الذخيرة والوقود.

يذكر أنه قبل بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة، كانت قيادة القوات المسلحة الأوكرانية تضع آمالا كبيرة على أسطول البعوض من القوارب السريعة المدرعة، حيث كان من المفترض أن يتم استخدام تسعة زوارق من المشروعين 58150 /جيورزا/ و58181 /سنتور/ كجزء من الأسطول لتهاجم السفن الروسية في بحر /آزوف/، لكن حسابات الضباط الأوكرانيين لم تتحقق.

وهاجمت القوات البحرية الروسية وسفن أسطول البحر الأسود وأنظمة الصواريخ الساحلية /باستيون/ و/بال/ موانئ أوكرانيا، واقتحم مشاة البحرية القواعد العسكرية.

ونتيجة لذلك، توقف "أسطول البعوض" الأوكراني عن الوجود، وأصبحت ثلاثة زوارق مدرعة جزءًا من أسطول البحر الأسود وهي الآن تعمل تحت علم /سانت أندرو/.

وتواصل القوات الروسية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، كما تستكمل تحرير المناطق الأربع التي انضمت إلى روسيا الاتحادية، وهي جمهوريتا /دونيتسك ولوجانسك الشعبيتان/، ومقاطعتا /خيرسون/ و/زابوروجيه/.

Dr.Radwa
Egypt Air