الأحد 28 ابريل 2024

لربات البيوت.. احذري 5 أطعمة تسبب الامساك لأسرتكِ

اطعمة يجب تجنبها خلال فصل الشتاء

سيدتي25-12-2023 | 00:54

محمد جادالله

مع دخول فصل الشتاء  يصاب عدد ليس بقليل من الكبار والصغار  بالأمساك جراء برودة الطقس،.. لذا نستعرض في السطور التالية أهم الأطعمة التي يجب تجنبها حتى لا نصاب بالأمساك، وذلك وفقاً لما ذكره  موقع «هندوستان تايمز» . إليكِ التفاصيل..   

  1. الأطعمة المريحة منخفضة الألياف:

تفتقر الأطعمة المفضلة في فصل الشتاء مثل العدس والخبز والشوكولاتة الساخنة وبعض الحبوب إلى الألياف اللازمة للهضم السليم. لذلك يمكن أن يؤدي تناول الألياف غير الكافية إلى الإمساك وتغيير ميكروبيوم الأمعاء الذي يساعد على الهضم بشكل أفضل، ويحافظ على نسب البكتيريا الجيدة والسيئة وبالتالي تجنب الإمساك.

  1. الكافيين المسبب للجفاف:

درجة الحرارة الباردة والمشروبات الساخنة مثل الشاي وأنواع مختلفة من القهوة والشوكولاتة الساخنة مطلوبة بشكل كبير في هذا الفصل شديد البرودة. إلا أنه لسوء الحظ، يرتبط تناول الكثير من الكافيين بالإمساك، وبالتالي يجب علينا دائمًا شرب هذه المشروبات بكميات محدودة.

  1. الحلويات المصنعة والسكرية:

خلال فصل الشتاء تتغير أوقات النوم لدى الكثير، مما يجعلهم يتناولون كميات كبيرة الحلويات عالية السكر. حيث إن استهلاك الكثير من الحلويات المصنعة مثل الحلويات والمشروبات والشوكولاتة ومنتجات المخابز مثل الخبز والكعك وما إلى ذلك يمكن أن يكون ضارًا لأنها غنية بالدهون المشبعة والمتحولة التي يمكن أن تعطل توازن بكتيريا الأمعاء وتساهم في الإمساك.

  1. اللحوم الحمراء والبروتينات الثقيلة:

غالبًا ما تشتمل الأطعمة الشهية لدى البعض في فصل الشتاء على وجبات دسمة، بما في ذلك اللحوم الحمراء والبروتينات الثقيلة. كما أنها غنية بالدهون المشبعة حيث إن معظم الأطباق تكون مقلية ولا تحتوي على الألياف بالكميات المطلوبة، وهذا يؤدي إلى صعوبة في عملية الهضم. مما يؤدي إلى تباطؤ حركة الأمعاء واحتمال الإمساك.

  1. قلة تناول الفواكه والخضروات الطازجة:

قد يكون فصل الشتاء مغريًا بالأطعمة الشهية، إلا أن البعض يبتعدون عن تناول الفواكه والخضروات، ويتجهون إلى الحلويات والمخبوزات والأطعمة المصنعة المقلية. مما يتسبب في نقص الألياف والفواكه والخضروات الطازجة، ويؤدي ذلك إلى الإمساك وخلل بتوازن الأمعاء.

Dr.Randa
Dr.Radwa