الخميس 26 سبتمبر 2024

هل تورم اللسان علامة على الإصابة بكوفيد ؟ خبراء يجيبون

لسان كوفيد

طبيب الهلال25-12-2023 | 09:03

ايمان عبد الرحمن

ربما تكون قد سمعت عن COVID-19 الذي تسبب في فقدان حاستي التذوق والشم ، وأصابع COVID ، والطفح الجلدي غير المعتاد ، ولكن هل تعلم أن COVID يمكن أن يؤثر على لسانك أيضا؟ في الواقع  كان الناس يبلغون عن أعراض اللسان مثل المطبات والالتهابات والتورم منذ بدء الوباء في عام 2020 .

في السطور المقبلة نستعرض آراء الخبراء عن العلاقة بين اللسان والإصابة بكوفيد 19 وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " هيلث "

يشير التقرير أنه يمكن أن يصبح اللسان أحمر ومتورما ، ويمكن أن تظهر الآفات ، ويمكن أن يتطور طلاء أبيض. في بعض الأحيان يمكن أن يتسبب COVID أيضا في فقدان الحليمات ، مما يجعل لسانك يبدو ناعما ، و  الحليمات هي نتوءات على سطح لسانك تحوي براعم التذوق لديك.

انتشار لسان COVID

على الرغم من أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) والمنظمات الصحية الأخرى لا تدرج لسان COVID بين أعراض COVID ، إلا أن مظاهر اللسان ليست شائعة ، حيث  أبلغ البحث العلمي عن حالات متعددة لأشخاص أصيبوا بلسان COVID وأعراض الفم الأخرى.

لسان COVID وأعراض الفم الأخرى معروفة منذ وقت مبكر من الوباء. على سبيل المثال ، وجدت دراسة أجريت عام 2020 من إسبانيا أن أكثر من 25٪ من مرضى COVID يعانون من أعراض فموية ، بما في ذلك التهاب الحليمات واحمرار اللسان وتورمه بشكل عام. كان من الشائع أن يقول هؤلاء المرضى أيضا إنهم شعروا بحرقان في أفواههم وفقدان حاسة التذوق.

يمكن أن يكون التهاب الحلق أحد أعراض COVID-19

ومع ذلك ، وجدت الأبحاث من عام 2022 أن مظاهر COVID على اللسان والفم أقل شيوعا قليلا. تتراوح تقديرات مدى انتشار المظاهر الفموية من 15.4٪ إلى 20.5٪ من المصابين ب COVID. تشمل المظاهر الفموية تورم اللسان بالإضافة إلى آفات أخرى وتقرحات وتورم في الفم. 34

لسان COVID ليس شائعا للغاية ، ولكن يمكن أن يحدث ، وقد تكون فرص إصابتك به مرتبطة بمدى شدة المرض. الأشخاص الذين لديهم حالة شديدة من COVID هم أكثر عرضة للإصابة بمظاهر فموية ، مثل لسان COVID .