السبت 27 ابريل 2024

وزير الصناعة السعودي: إيرادات قطاع التعدين تجاوزت 1.5 مليار ريال

وزير الصناعة والثروة المعدنية في السعودية

عرب وعالم25-12-2023 | 14:47

دار الهلال

 قال وزير الصناعة والثروة المعدنية في السعودية بندر الخريف، اليوم الإثنين إن قطاع التعدين الوليد في "رؤية المملكة 2030" حقق إيرادات قياسية في 2023 تجاوزت 1.5 مليار ريال، وحصدت المملكة جائزة أفضل دولة في تحسين البيئة التشريعية والاستثمارية في القطاع.

وأضاف الوزير في الحفل السنوي لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية – (ندلب)، اليوم أنه تم استكمال برنامج المسح الجيولوجي بمساحة تجاوزت 30% من مساحة الدرع العربي والنتائج مبهرة حيث نكتشف معادن وثروات طبيعية جديدة سيتم الإعلان عنها في مؤتمر مستقبل المعادن فى منتصف يناير الماضي.

وكان وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف، قد كشف أن المملكة رفعت مستهدف مساهمة قطاع التعدين في ناتجها المحلي الإجمالي إلى ما يتراوح بين 70 و80 مليار دولار بحلول عام 2030.

وكانت التقديرات السابقة تشير إلى أن إسهام قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي في السعودية سيبلغ 64 مليار دولار بحلول عام 2030.

وفي سياق متصل، قال وزير الصناعة والثروة المعدنية في السعودية بندر الخريف، إن برنامج /ندلب/ هو البرنامج الأكبر والأهم في تحقيق مستهدفات "رؤية المملكة 2030" لا سيما في الجانب الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل.

وأضاف أن البرنامج يساهم بنحو 35% في الناتج المحلي غير النفطي، وبنسبة 90% من الصادرات غير النفطية وأكثر من 60% الوظائف المستحدثة للشباب السعوديين.

وأوضح أن البرنامج استطاع تحقيق العديد من الإنجازات أهمها إطلاق ولي العهد أربع مناطق اقتصادية جديدة ضمن خطة المملكة لإكمال قدرتها التنافسية حول العالم بتحسين البيئة الاستثمارية وجلب الاستثمارات، وكذلك إطلاق ولي العهد المخطط العام للمراكز اللوجستية لتطوير البنية التحتية للقطاع اللوجستي ويضم 59 منطقة لوجستية تخدم جميع قطاعات البرنامج والقطاعات الاقتصادية الأخرى وتمتد على مساحة 100 مليون متر مربع.

وقال إن /ندلب/ أسهم في تنفيذ أول مشروع لتخزين الغاز الطبيعي في المملكة ليؤكد جديتها في تحول الطاقة، وبدأ المشروع بحقن الغاز المعالج في مكمن الحوية بعنيزة بسعة 2 مليار قدم مكعب يوميا، وساهم في توقيع اتفاقيات شراء الطاقة لعدد خمسة مشاريع جديدة تصل طاقتها إلى 6 جيجا وات، وستنتج هذه المشاريع الطاقة بأسعار منافسة تبشر بتحقيق مزيج الطاقة المستهدف.

Dr.Randa
Dr.Radwa