الأحد 5 مايو 2024

8 نصائح لتعزيز المناعة ضد متحور كورونا الجديد JN.1

دكتور أشرف جوهر

طبيب الهلال25-12-2023 | 16:20

ايمان عبد الرحمن

مع الانتشار الكبير للمتحور الجديد  JN.1 في عدة بلدان ومنها الولايات المحدة والهند ، وبالرغم من التصريحات الرسمية التي أعلنت وأن المتحور الجديد لم يدخل مصر ، لكن يجب الحذر و  تكثر الحاجة للإهتمام بالمناعة من أجل الوقاية من هذا المتحور ، في هذا الصدد يحدثنا أخصائي مناعة عن طرق تقوية المناعة .

صرح الدكتور أشرف جوهر أخصائي أمراض الباطنة والمناعة ،  أنه تزيد الحاجة للإهتمام بمناعتنا وخاصة  مع انخفاض درجات الحرارة وتعرض الكثيرون للإصابة بنزلات البرد ، وأيضا مع ظهور مع المتحور الجديد   JN.1 الذي انتشر في عدة بلدان ، و لتعزيز المناعة يوصي باتباع عدة نصائح هامة وهي كالتالي :

  • التغذية عنصر هام جدا لتقوية المناعة ، والحصول علي البروتين وهو عنصر هام جدا لبناء المناعة  وكذلك الإهتمام بتناول الخضروات والفواكه  ، وكذلك البيض واللحوم والألبان التي تساعد علي تدعيم المناعة .
  • يوصي بشرب السوائل بكثرة لأنه مفيد للجهاز التنفسي لدينا .
  • البعد عن التيارات الباردة ، أو الاستحمام بالمياه الباردة اعتقادا أنه يقوي المناعة وهو اعتقاد خاطئ للأسف ، ولكنالتعرض لماء بارد أثناء الاستحمام لعشر ثواني فقط لا ضرر فيه ، ويحذر الاستحمام بالماء البارد لمرضي الضغط العالي والقلب وكبار السن .
  • الاعتقاد السائد أن المدخنين لا يعانون من مشاكل صحية إذا أصيبوا بالبرد أو الكورونا خاطئ تماما ، لأن المدخن جهاز التنفسي لديه ضعيف، وقدرته علي السعال محدودة كما أن الجهاز التنفسي لديه في حالة التهابية دائمة، لذلك يوصي بالامتناع عن التدخين .
  • ممارسة الرياضة عنصر هام من أجل الحفاظ علي الصحة وتقوية المناعة ضد الأمراض.
  • النظافة الشخصية وغسل اليدين جيدا بالماء والصابون ، ويعتبر  الصابون والماء من أفضل المطهرات وهي قادرة علي إزالة أي جسم غريب أو فيروس مهما كان قوته أو شراسته .
  • الحالة النفسية  لها دور في تقوية المناعة ، كلما كانت صحتنا النفسية وحالتنا النفسية جيدة كان ذلك في صالح  مناعة الفرد ، وشعوره بذاته وشعوره بالحياة من العوامل الداعمة للمناعة ويوصي بالبعد عن مصادر التوتر والقلق والإحساس بالظلم  عن طريق الصراحة والمناقشة، ويجب الموازنة بين الأهداف والإمكانيات ، ويحذر تماما من تناول أي أدوية مهدئة بدون إشراف الطبيب .
  • ينصح بتناول اللقاحات التي تقي من الإصابة بالمتحورات الجديدة للكوفيد، في أي وقت ،والمتوقع الإعلان عن جرعات مدعمة من اللقاحات ويوصي بتناولها ، لأن لها دور كبير في تقليل الإصابات ولولا هذه اللقاحات لتعرضت البشرية لخطر كبير، وخاصة الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة وكبار السن.