الأحد 12 مايو 2024

ثقافة المنيا تناقش دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز قيم المواطنة

جانب من الفعاليات

ثقافة26-12-2023 | 13:37

شمس علاء الدين

شهدت قرية بني حرام التابعة لمركز دير مواس بمحافظة المنيا، أمس الإثنين، انطلاق فعاليات برنامج تعزيز قيم وممارسات المواطنة، الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، ضمن البرنامج المعد برعاية وزارة الثقافة بالتعاون مع محافظة المنيا.

تضمنت الفعاليات ندوة تثقيفية بعنوان "وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في تعزيز قيم المواطنة" شارك بها أيمن محمد عبد اللطيف مدير مركز شباب بني حرام، عمرو الجبالي أخصائي رياضي، مصطفى ريس معلم تاريخ.

بدأت الندوة بحديث أيمن محمد عن وسائل التواصل الاجتماعي وأنواعها، مبينا خصائصها وأهميتها، كما تناول أهم إيجابياتها وسلبياتها وكيفية التعامل بشكل صحيح معها.

وفي ثاني محاور الندوة تحدث عمرو الجبالي عن مفهوم المواطنة والفرق بين المواطنة والوطنية، موضحا أن الوطنية هي حب الوطن والولاء والانتماء له والاعتزاز به، والحرص على تحقيق مصالحة وحفظ سيادته واستقلاله، وعن المواطنة أكد أنها علاقة الفرد بالوطن الذي ينتسب إليه، وتفرض حقوقا دستورية وواجبات منصوص عليها بهدف تحقيق مقاصد مشتركة متبادلة.

وفي كلمته أوضح مصطفى ريس دور وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها في ترسيخ قيم المواطنة، بما تبثه من رسائل وتوفره من تطبيقات، وكيف يمكن أن تكون هذه الوسائل نعمة على ترسيخ قيم المواطنة أو أن تكون معول هدم لها، مشيرا لضرورة التوعية بدور وسائل التواصل والتفاعل معها واستخدامها بالشكل الأمثل، وأكد أهمية دور المواطنة في مواجهة العولمة والغزو الثقافي الخارجي الذي يهدف إلى هدم قيم ومبادئ المجتمع.

هذا وتضمن البرنامج عددا من الورش الفنية التي قدمها فنانو بيت ثقافة ديرمواس لأطفال القرية منها ورشة فنية عن حب الوطن، باستخدام ألوان الفلوماستر والخشب عبر خلالها الأطفال المشاركين عن العام الجديد وحب الوطن وأشهر معالمه التاريخية.

تقام الفعاليات بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة المنيا برئاسة رانيا عليوة، وتتجدد فعالياته أسبوعيا بقرى مراكز محافظة المنيا، وتهدف لتعزيز القيم الإيجابية ونشر برامج التوعية بأهمية المواطنة وتقبل الآخر ومواجهة الأفكار المتطرفة.

Dr.Radwa
Egypt Air