الإثنين 29 ابريل 2024

محافظ قنا يفتتح ويتفقد عددا من مشروعات مبادرة "حياة كريمة" بمركز قوص

جانب من الجولة

محافظات26-12-2023 | 15:15

دار الهلال

افتتح محافظ قنا أشرف الداودي وحدة طب الأسرة بقرية الشعراني بمركز قوص ضمن سلسلة الافتتاحات التجريبية لمشروعات حياة كريمة، موضحا أن الوحدة مقامة على مساحة 1260 مترا مربعا، وتم تجهيزها بالمعدات الطبية اللازمة.

وأضاف المحافظ - خلال جولته التفقدية اليوم بمركز قوص بقنا - أن المنشآت الطبية التي يجرى تنفيذها ضمن مبادرة حياة كريمة ستسهم في تلبية الاحتياجات الطبية المختلفة للمواطنين، خاصة أن جميع الوحدات الصحية والمراكز الطبية التى يتم تنفيذها ضمن مبادرة حياة كريمة تتم طبقا للمعايير والمواصفات الخاصة بمنظومة التأمين الصحي الشامل المُقرر تطبيقها بالمحافظة خلال الفترة المقبلة.

بدوره أشار وكيل وزارة الصحة بقنا الدكتور محمد يحيي بدران، إلى أن المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة استهدفت تنفيذ 77 مشروعا في قطاع الصحة ما بين مستشفيات ومراكز طبية ووحدات طب أسرة، بمراكز أبوتشت وفرشوط ودشنا والوقف وقوص.

كما افتتح المحافظ قافلة جامعة عين شمس التنموية الشاملة بمقر الوحدة الصحية بقرية المفرجية التابعة لمركز قوص تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة، وتأتي تفعيلاً لدور جامعة عين شمس في خدمة المجتمع، وتماشيًا مع توجهات الدولة المصرية في خدمة القرى الأكثر احتياجاً.

رافق المحافظ خلال الافتتاح الدكتور حازم عمر نائب المحافظ، والنائبة نجلاء بخوم عضو مجلس النواب، وحسن عثمان وكيل وزارة التضامن الإجتماعي، والدكتور محمد يحيي بدران وكيل وزارة الصحة والسكان، والدكتور قدري الشعيني رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قوص وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وأوضح المتحدث الرسمي لمحافظة قنا عمر عبد الباقي، أن القافلة تستهدف خدمة أهالي قرية المفرجية بمركز قوص والبالغ تعدادهم 12 ألفا و631 نسمة من خلال تقديم الخدمات الطبية المجانية بمختلف التخصصات وصرف العلاج مجاناً، وكذلك التوعية الصحية، إلى جانب فصول محو الأمية بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار وتوزيع عدد من الأجهزة التعويضية لذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.

وفي إطار الجولة، تفقد محافظ قنا مجزر المنيرة الحديثة بمركز قنا وذلك بعد الانتهاء من أعمال التشطيبات النهائية، وتسليمه للجهة التنفيذية تمهيدا لتشغيله خلال الفترة المقبلة، حيث يقام على مساحة 1500 متر بتمويل من برنامج التنمية المحلية، ومجهز بأحدث المعدات التي تضمن إتمام عملية ذبح نظيفة لرؤوس الأغنام والماشية، إلى جانب تحقيق الاستفادة المثلى من مخلفات الذبح والفضلات ومعالجتها بطريقة آمنة صديقة البيئة.

ووجه المحافظ بسرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بتشغيل المجزر ، تمهيدا لاستقبال الذبائح خلال الفترة المقبلة ، كما وجه بتمهيد الطريق المؤدى للمجزر لتيسير دخول وخروج السيارات المُحملة بالمواشى.

كما تفقد محافظ قنا عدد من مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة، بقرية الخرانقة التابعة لمركز قوص، للوقوف على مدى جاهزيتها استعدادا لافتتاحها تجريبيا قريبا.

واستهل الداودي - جولته - وحدة التضامن الاجتماعي المقامة على مساحة 600 متر مربع، وتشمل حضانة ووحدة اجتماعية، وورشة تأهيلية، ووحدة تخاطب، ومشغل، ومن المتوقع أن تخدم أكثر من 20 ألف نسمة.

كما تابع محافظ قنا جولته بتفقد مركز شباب نجع رجب التابع لقرية الخرانقة، المقام على مساحة 2000 متر مربع تقريبا منها 180 مترا مربعا مبنى خدمات وأنشطة، ومساحة 800 متر مربع ملعب خماسي، ويضم صالة ألعاب وغرفة تنس طاولة، وجيم، ودورات مياه مجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى برامبات لتسهيل دخول وخروج ذوى الاحتياجات الخاصة.

وأوضح الداودي أن المشروعات التي يتم تنفيذها بمركز قوص يبلغ عددها 175 مشروعا بواقع 5 مشروعات بقطاع التنمية المحلية، و5 مشروعات بقطاع الزراعة، و31 مشروعا بقطاع الصحة، و10 مشروعات بقطاع الشباب والرياضة، و16 مشروعا بقطاع التضامن الاجتماعي، و41 مشروعا بقطاع الصرف الصحي، و23 مشروعا بقطاع الكهرباء،و26 مشروعا بقطاع مياة الشرب، و18 مشروعا بقطاع الطرق.

Dr.Randa
Dr.Radwa