السبت 27 ابريل 2024

موسكو: إذا تم تمديد العمل بالاتفاق النووي لما زادت إيران معدل تخصيب اليورانيوم

ميخائيل أوليانوف

عرب وعالم26-12-2023 | 21:47

دار الهلال

قال مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف أن إيران ما كانت لتزيد تخصيب اليورانيوم لو أن أمريكا والترويكا الأوروبية قبلوا العودة لخطة العمل الشاملة.

وكتب أوليانوف - في قناته على "تيليجرام" - ما كانت إيران لتزيد من وتيرة تخصيب اليورانيوم لو لم ترفض الولايات المتحدة والترويكا (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني في عام 2022".

وأضاف: "طبقاً لتقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فقد تمكنت إيران من عكس التباطؤ الذي دام أشهراً في معدل تخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء تصل إلى 60%..وللعلم، لو لم تمنع الولايات المتحدة والترويكا الأوروبية استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة العام الماضي، لما تجاوز مستوى التخصيب في إيران الآن 3.67%".

وسرعت إيران في الأسابيع الماضية من وتيرة إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60 بالمئة وأعادتها لما كانت عليه مطلع السنة الحالية، وفق تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء.

وأكدت الوكالة أن إيران "زادت من إنتاج اليورانيوم العالي التخصيب خلال الأسابيع الماضية، بعدما كانت خفّضت وتيرة ذلك منتصف عام 2023".

وأشارت الى أن مستوى الإنتاج اعتبارا من نهاية نوفمبر وصل إلى زهاء تسعة كلغ شهريا "ما يشكّل زيادة عن الكيلوغرامات الثلاثة التي كانت تنتج شهريا اعتبارا من يونيو، وعودة إلى الكمية الشهرية من تسعة كيلوغرامات التي سجّلت في الفصل الأول من 2023".

وكان تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة - في نوفمبر - قد أفاد بأن مخزون طهران من اليورانيوم المخصّب تضاعف بمقدار 22 مرة عن الحد الأقصى الذي يجيزه الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران والقوى الكبرى.

والاتفاق الذي أتاح رفع عقوبات اقتصادية عن طهران لقاء تقييد أنشطتها النووي، باتت مفاعيله في حكم اللاغية منذ أن قرر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب سحب بلاده أحاديا منه عام 2018، معيدا فرض عقوبات قاسية.

وردت إيران بعد نحو عام من ذلك ببدء التراجع تدريجيا عن غالبية التزاماتها الأساسية بموجب الاتفاق.

Dr.Randa
Dr.Radwa