الأحد 28 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 28 ديسمبر.. ميلاد عبد المنعم مدبولي وعلي إسماعيل واغتيال النقراشي باشا

عبد المنعم مدبولي

تحقيقات28-12-2023 | 00:11

أماني محمد

يوافق اليوم 28 ديسمبر ذكرى اغتيال رئيس الوزراء الأسبق محمود النقراشي باشا، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد نجم الكوميديا الفنان عبد المنعم مدبولي، ووفاة الأميرة فادية ابنة الملك فاروق.

 

افتتاح المتحف الإسلامي

1903 - افتتاح المتحف الإسلامي في القاهرة والذي يعد من أشهر المتاحف في مصر الآن.

 

ميلاد عبد المنعم مدبولي

1921 - عبد المنعم مدبولي، أحد أبرز نجوم الكوميديا في مصر مارس التمثيل أكثر من 50 عاما وشكّل مدرسة كوميدية مستقلة في الضحك الراقي، بدأ حياته الفنية في البرنامج الإذاعي الشهير ساعة لقلبك وبعدها انضم لمسرح التليفزيون وأسس مع رواد جيله فؤاد المهندس وأمين الهنيدي، ومن أبرز مسرحياته مسرحية ريا وسكينة، كما قدم العديد من الأعمال السينمائية والدرامية من أشهرها أبنائي الأعزاء شكرا.

 

ميلاد علي إسماعيل

1922 -  علي إسماعيل، موسيقار قدير له الكثير من الأعمال في الإذاعة والسينما والمسرح وفرقة رضا للفنون الشعبية، ووضع الموسيقي التصويرية لاكثر من 350 فيلما سينمائيا مصرياً، من أشهر أعماله الموسيقي التصويرية لكثير من الأفلام المصرية وأهمها  لأفلام الأيدي الناعمة والسفيرة عزيزة والحقيقة العارية.

 

اغتيال النقراشي باشا

1948 - اغتيال رئيس الوزراء المصري محمود فهمي النقراشي، حيث كان النقراشي من قادة ثورة 1919 في مصر، وترأّس الوزارة مرتين، وتم اغتياله على يد عبد المجيد أحمد حسن، ووقت اغتياله كان القاتل – وهو أحد أعضاء تنظيم الإخوان - متخفيا في زي أحد ضباط الشرطة وقام بتحية النقراشي حينما هم بركوب المصعد ثم أفرغ فيه ثلاث رصاصات في ظهره.

 

هجوم إسرائيلي على مطار بيروت

1968 - قوة كوماندوس إسرائيلية تشن هجومًا على مطار بيروت الدولي وتدمر أسطولًا مكونًا من 13 طائرة مدنية تابعة لمختلف شركات النقل اللبنانية العاملة آنذاك، وقد جاءت هذه العملية ردًا على هجوم قام به عنصران تابعان للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ضد طائرة إل عال الإسرائيلية في مطار أثينا الدولي.

 

 وفاة الأميرة فادية

2002 - الأميرة فادية، الابنة الثالثة لملك مصر فاروق الأول والملكة فريدة، غادرت مصر إلى المنفى مع والدها الملك فاروق قبل أن تتم عامها التاسع بعد ثورة يوليو، وأقامت فترة في إيطاليا، وتوفيت في سويسرا، ودفنت بيوم 3 يناير 2003 بمسجد الرفاعي بالقاهرة حيث مقابر الأسرة العلوية.

 

تخفيف قانون سياسة الطفل الواحد

2013 - الحكومة الصينية تخفف من قانون سياسة الطفل الواحد وتسمح بإنجاب طفل ثان لزوجين أحدهما كان الابن الوحيد لأسرته.

 

 رحلة طيران تختفي في بحر جاوة

2014 - اختفاء رحلة طيران آسيا رقم 8501 في بحر جاوة في الحدث الثالث من نوعه في العشرة أشهر الماضية.

 

تفجير انتحاري في مقديشو

2019 - مقتل أكثر من 91 شخصًا بينهم أجانب في تفجير انتحاري وقع عند نقطة تفتيش للشرطة في العاصمة الصومالية مقديشو، وهو التفجير الأكثر دموية منذ عامين.

Dr.Randa
Dr.Radwa