الثلاثاء 28 مايو 2024

تعرفي على كيفية الاعتناء بنفسك في العام الجديد

أعتني بنفسك

سيدتي28-12-2023 | 00:12

عزة أبو السعود

أيام قليلة ويهل علينا عاما جديد، يحمل لنا الأمل والسعادة وقائمة طويلة من الأمنيات،... والتي تأتي على رأسها العناية بسلامتنا النفسية حتى ننعم بالفرحة..

وفي هذه السطور نستعرض لكِ أهم النصائح التي تساعدك للاعتناء بنفسك وفقا لما نشر لموقع psychology today”

- تحديد الأهداف:

يعد تحديد الأهداف أمرا ضروريا للدخول في العام الجديد،..  قومي بكتابة أهدافك وطموحاتك،... حيث تساعد الكتابة على ترتيب الأفكار وتهيئة العقل على تنفيذها.

- إنشاء حدود صحية:

إنشاء  الحدود  الصحية تعني  أن يكون لديك الوقت والمساحة للاسترخاء وإعادة شحن طاقتك والمشاركة في الأنشطة التي تستمتعين بها خارج العمل. لا تسمحي لنفسك ابدأ بالضغط عليها في العمل ساعات إضافية تفوق طاقتك، أو دخولك في علاقات غير صحية،  تعلمي أن تقولي "لا"،.. لان رفاهيتك النفسية مهمة جدا .

- اليوجا  والتأمل:

ابدئي  بممارسة التأمل يوميًا،.. فعليكِ تخصيص 10 دقائق كل صباح في التركيز بهدوء على أنفاسك، وذلك  للتخلص من الضغط والتفكير والقلق. فاجعلي ممارسة اليوجا من أساسيات يومك في العام الجديد.

- تغذية جسمك:

من أهم الانجازات التي يمكن أن تحققيها لنفسك أن تجعلي هدفك بناء نمط حياة أكثر صحة في العام الجديد عن طريق الاعتناء بذاتك جيدا، وذلك بالتغذية السليمة وممارسة الرياضة.. حيث تعمل الأطعمة الصحية على أمداد جسمك  بالفيتامينات اللازمة لمنحك الطاقة، ما يجعلك أكثر يقظة ونشاط .. بنما تساعدك التمارين الرياضية في الحفاظ على لياقتك البدنية.

- مارسي التعاطف مع الذات:

من الطبيعي أن نمر بأيام عثرة، فلا بأس بذلك. المهم أن تتعاطفي مع ذاتك، ما يعني أن تعاملي أنفسك باللطف والتفهم الذي تقدميه لمن حولك .