الأربعاء 15 مايو 2024

غادة جبارة تشهد مجموعة من العروض الفنية لطلاب المعهد العالي للفنون الشعبية

جانب من الفعاليات

ثقافة28-12-2023 | 00:46

دار الهلال

شهدت الدكتور غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون مجموعة من العروض الفنية المتنوعة والتي قدمها طلاب المستوى الأول والثاني بالمعهد العالي للفنون الشعبية تحت إشراف الدكتور سمر سعيد عميد المعهد وذلك في إطار تنشيط النشاط العملي المرتبط بمادة مدخل العادات والمعتقدات الشعبية.

وتم عرض مجموعة من المظاهر الفولكلورية والممارسات الاعتقادية حول عادات دورة الحياة في المجتمع المصري. أقيم العرض الأول بعنوان يوم بليلة.. والذي تناول دوره الحياة في المقام الأول وناقش بعض القضايا الموجودة بالمجتمع والثقافات المختلفة كما عرض بعض من العادات والمعتقدات والمعارف عن الأشخاص بصور مختلفة ومتنوعة مثل عادات الميلاد والزواج واحتفالات المولود ومراسم الموت والعنوسه والقاصرات ومشاكل الحياة التي تؤدي إلى ظهور حالات الانفصال بين الزوجين ومدي تأثير ذلك علي الأبناء بشكل سلبب كل هذا في إطار حياة أسرية واجتماعية.

على جانب آخر قدم العرض الثاني بعنوان العرس صورة موجزة توعوية للمُشاهد عن بعض القضايا التي لا تزال تحدث حتي وقتنا هذا ولا تندثر، مثل زواج القاصرات "وذلك من خلال قصة طفلة اسمها فاطمة والدها رجل صعيدي متشدد يجبرها على الزواج من العمدة مقابل عرض من العمدة مال وقطع من الأراضي مما يبرز عنصر المادية والتعامل مع الابنة وكأنها سلعة تباع وتشترى" قضية العنوسة وغير ذلك من القضايا الهامة التي قام العرض بإلقاء الضوء عليها وسط حالة من الكوميديا والدراما والإثارة.

هذا وقد صرح الدكتور عبد الحكيم خليل رئيس قسم العادات والمعتقدات بالمعهد العالي للفنون الشعبية أن العروض التي قدمها الطلاب قد تميزت بالمهارات الفنية والمهنية المبنية على القراءات العلمية في مادة العادات والمعتقدات والمعارف الشعبية والذي ظهر في استلهاماتهم الفنية شديدة الوعي بالثقافة الشعبية المصرية بشقيها الإسلامية والمسيحية في وعاء مصري واحد يربط ويؤكد على نسيج الوحدة الوطنية في مصر.

Dr.Radwa
Egypt Air