الأحد 5 مايو 2024

للأمهات.. 5 قواعد تربوية لضمان سلامة أبنك النفسية

استمعي إلى طفلك

سيدتي29-12-2023 | 00:50

عزة أبو سعود

تعتبر التربية الإيجابية أساس تمتع الطفل بحياة مستقرة، لذا تحرص كل أم على معرفة القواعد التربوية السليمة لتنشئة أبناء يتمتعون بالتوازن النفسي.

وفي السطور التالية نستعرض أهم القواعد التربية  الصحية التي يجب أتباعها مع طفلك، وفقا لما نشر عبر موقع  "Wikihow".

- امنحي طفلك الحب: 

أهم ما تقدميه لطفلك هي  المحبة والعطف، من خلال لمسة دافئة أو عناق صادق سيشعر أطفالك بمدى اهتمامك الحقيقي برعايتهم. فالتواصل الجسدي له تأثير السحر على صحتهم النفسية. كذلك التشجيع بعد الإنجازات البسيطة، الاعتراف والتقدير أو حتى مجرد ابتسامة صغيرة كفيلة بإسعاد صغيرك.

- امدحي طفلك:

امدحي  طفلك على الأقل ثلاث مرات مقابل كل مرة تلوميه فيها أو توبخيه على خطأ أرتكبه.. فعليكِ أن تشعريه بالفخر علي انجازاته الصغيرة ليرضى عن نفسه..كما سبق وعاقبتيه على سلبياته.

- تجنبي المقارنات: 

تجنبي مقارنة طفلك بإقرانه أو أخواته، ما يؤدي للغيرة والشجار بينهم، ويشعر طفلك بالنقص وتسبب له عقدة نفسية. فكل طفل له شخصية منفردة ومستقلة عن غيره تقبلي الاختلافات وأقبلي طفلك كما هو.

- استمعي لطفلك:

من الضروري يسير تواصلك مع طفلك  في الاتجاهين،  الاستماع والتحدث ،لا يجب أن يقتصر دورك على فرض القواعد، بل عليكِ بالاستماع الجيد لصغير.. خصصي وقت يومي للتحدث مع طفلك ،قد يكون قبل النوم، أو تناول الطعام، وتجنبي تفحص هاتفك أو تشتيت انتباهك عن الاستماع لأطفالك بشكل جيد.

- تواجدك في اللحظات المهمة:

من الضروري أن تشاركي طفلك  كل اللحظات الهامة في حياته، مثل الحفلات المدرسية، أو الأنشطة الرياضية التي يشارك فيها، سيشعر طفلك بالحب والاهتمام ما يؤثر إيجاباً على نفسيته.