السبت 27 ابريل 2024

4 دول غربية تدين إيران لتخصيبها اليورانيوم لمستوى صنع سلاح نووي

إيران

عرب وعالم29-12-2023 | 13:12

دار الهلال

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وبريطانيا وفرنسا، إدانتها زيادة إيران إنتاجها من اليورانيوم المخصب إلى ما يقرب من المستوى المطلوب لصنع سلاح نووي، بعد صدور تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عن الدول المعنية، بينت فيه أن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الصادر بتاريخ 26 ديسمبر، تضمن تصريحات مفادها أن إيران ضاعفت إنتاجها من اليورانيوم المخصب ثلاث مرات شهرياً.

وقال البيان أيضا "ندين هذا الإجراء الذي مكن البرنامج النووي الإيراني من التطور بسرعة كبيرة"، وأكدت أنه "لا مبرر لهذا الإجراء ويحمل مخاطر جسيمة".

وأوضح البيان أن هذا الإجراء "يظهر أن إيران ليس لديها حسن النية في خفض التوترات"، وأضاف: "ندعو إيران إلى العودة عن هذا المسار في أقرب وقت ممكن وتقليص برنامجها النووي".

وفي 26 ديسمبر، أعلنت وكالة أسوشيتد برس أن إيران زادت إنتاجها من اليورانيوم إلى ما يقرب من المستوى المطلوب لإنتاج الأسلحة النووية، استناداً إلى تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي تمت مشاركته مع الدول الأعضاء فقط.

وفي عام 2015 تم توقيع اتفاق بين إيران والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الولايات المتحدة وروسيا والصين وإنكلترة وفرنسا إضافة إلى ألمانيا لتنظيم ومراقبة أنشطة طهران النووية مقابل رفع العقوبات.

وأوقفت إيران التزاماتها في الاتفاق بعد عام من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق من جانب واحد عام 2018، وأعلنت لأول مرة أنها عملت على تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء 60 بالمئة في مفاعل ناطنز في أبريل 2021، ضمن نطاق القانون الذي أقره البرلمان في 2020.

ويعتبر تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة أو أكثر خطوة مهمة للوصول إلى يورانيوم انشطاري بدرجة نقاء 90 بالمئة، وهو ما سيمكن من إنتاج قنبلة نووية.

Dr.Randa
Dr.Radwa