الجمعة 17 مايو 2024

عضو في «حماس»: ندرس إعادة تشكيل المؤسسات الفلسطينية على مرجعية وطنية

عضو المكتب السياسي ومسؤول الأسرى في حماس زاهر جبارين

عرب وعالم29-12-2023 | 19:33

قال عضو المكتب السياسي ومسؤول ملف الأسرى في حركة حماس زاهر جبارين إن الحركة عقدت عدة حوارات منذ بدء الحرب في غزة تتعلق بتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأوضح جبارين - في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي - أن لقاء عقد في العاصمة اللبنانية بيروت، الأربعاء، وحضرته حركة الجهاد والجبهة الشعبية الفلسطينية والجبهة الديموقراطية، تناول "تشكيل المؤسسات الفلسطينية على مرجعية وطنية، والالتزام بهذه المرجعية، لكن بعد وقف إطلاق النار أولاً".

وقال جبارين إن المؤسسات الجديدة المزمعة ستُقام على أساس "الشراكة الفلسطينية الفلسطينية، دون استثناء لأي فصيل من أبناء شعبنا الفلسطيني.. قبل كل شيء، يجب أن يوقف العدوان، ومن ثم يتم ترتيب البيت الفلسطيني".

وأوضح أن تلك الحكومة "ستتولى مهام وطنية يطمح لتحقيقها كل أبناء شعبنا الفلسطيني، من إعادة إعمار غزة والإشراف على إعادة بناء بقية المؤسسات الفلسطينية (ومن بينها) منظمة التحرير والمجلس التشريعي والرئاسة على أساس وطني، وشراكة حقيقية".

وعن احتمال قبول حركة حماس بوقف لإطلاق نار مقابل تولي حكومة بدون الحركة إدارة القطاع بعد الحرب، قال جبارين: "الشعب الفلسطيني هو الذي يقرر من يحكمه ومن لا يحكمه؛ وحماس دعت طوال 17 سنة للانتخابات، وفازت في كل الانتخابات التي خاضتها والتي دعت لها السلطة، من انتخابات بلدية ونقابية وحتى طلابية".