الأربعاء 22 مايو 2024

تطورات العدوان على غزة.. اشتباكات ضارية بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة

اشتباكات بين الاحتلال والمقاومة

تحقيقات29-12-2023 | 19:48

محمود غانم

واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، ارتكاب المجازر بحق سكان قطاع غزة، حيث شهد القطاع قصف جوي بري بحري عنيف على مناطق متفرقة، مما خلف مئات القتلى والجرحى، وسط دمار واسع في البنى التحتية.

فعلى مدار الساعات الماضية، سقط 187 شهيد، إضافة إلى إصابة 312 آخرين، وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 21.507 شهيد، إضافة إلى إصابة 55.925 آخرين.

ميدانياً، شهد قطاع غزة اشتباكات ضارية بين قوات الاحتلال والمقاومة، ففي مخيم البريج، قالت كتائب عز الدين القسام، فجرنا حقل ألغام في قوة مشاة إسرائيلية وآليات عسكرية شمال المخيم وأوقعناهم بين قتيل وجريح. 

وأضافت القسام، استهدفنا جرافة إسرائيلية صهيونية من نوع D9 بقذيفة الياسين 105 شمال المخيم أيضاً وحققنا إصابة مباشرة.

وذكرت استهداف قوة إسرائيلية بالقذائف في مبنى بالمخيم واشتبكنا معها وأوقعنا أفرادها بين قتيل وجريح.

وأعلنت القسام، إسقاط طائرة استطلاع من طراز "Skylark-2" كانت بمهمة استخباراتية للعدو في بيت حانون شمالي قطاع غزة، كما أعلنت تدمير دبابتين إسرائيليتين من نوع "ميركافا" بقذائف "الياسين 105" في خانيونس جنوبي القطاع.

وفي خانيونس أيضاً، أفادت بقصف تجمع لآليات وجنود الاحتلال شرق المدينة بقذائف الهاون.

وأوضحت القسام، أنها على مدار الـ48 ساعة الماضية تمكنت من استهداف 20 آلية إسرائيلية في منطقتي الدرج والتفاح في غزة، مشيرة إلى أن مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية في الشعف وجبل الريس شرق مدينة غزة. 

وصرحت الكتائب، أن مقاتليها قاموا بتفجير عبوة في قوة إسرائيلية ويستهدفون أخرى بقذيفة شرق غزة موقعين قتلى وجرحى. 

من جهتها، قالت سرايا القدس، قصفنا حوليت وصوفا ونير إسحاق برشقات صاروخية مركزة. وذكرت أن مقاتليها دكوا حشود العدو بوابل من قذائف الهاون في منطقة عبسان شرق خانيونس.

في المقابل، أقر جيش الاحتلال، بمقتل ضابط وإصابة 21 عسكرياً في معارك قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية، وبذلك يرتفع عدد قتلاه منذ بدء عملية طوفان الأقصى إلى 502، فضلاً عن إصابة 2159 آخرين.

على صعيد ذي صلة، قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، اليوم، إن جيش الإحتلال الإسرائيلي، أطلق العنان لجنوده في قطاع غزة للإقدام على ممارسات وصفها بأنها "غير أخلاقية" بحق المدنيين الفلسطينيين خلال مداهمة منازلهم، شملت سرقة ممتلكات وأعمال نهب. 

وذكر المرصد - في بيان - أنه وثّق "سلسلة حالات تكشف عن تورط جنود إسرائيليين في سرقات ممنهجة لأموال ومتعلقات الفلسطينيين، بما يشمل الذهب ومبالغ مالية وهواتف نقالة وأجهزة كمبيوتر محمولة"، نقلاً عن وكالة أنباء "العالم العربي".

ودعا المرصد إلى تحقيق دولي شامل ومحايد في "الانتهاكات الجسيمة بحق السكان في قطاع غزة وممتلكاتهم من قوات الجيش الإسرائيلي".