الأربعاء 8 مايو 2024

دراسة حديثة: تلوث الهواء يزيد من النوبات القلبية لغير المدخنين

تلوث الهواء

طبيب الهلال30-12-2023 | 15:28

إيمان عبد الرحمن

كشفت دراسة حديثة ارتباط  تلوث الهواء بزيادة كبيرة في النوبات القلبية بين غير المدخنين، فوفقًا لدراسة قدمت في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب ، وجد الباحثون أن حالات الإصابة بالاحتشاء الدماغي ومتوسط ​​قيم تركيزات أكسيد النيتريك في نفس اليوم ومتوسط ​​تركيز PM10 خلال الأيام الثلاثة السابقة،  تواجد تباين حدوث MI مع أكسيد النيتريك في نفس اليوم 3.2 بالمائة، وكان التباين مع PM 10 في الأيام الثلاثة السابقة 4.8 بالمائة.

وثبت وجود علاقة عكسية بين ذروة درجة الحرارة المحيطة اليومية وحدوث MI. ولم تتم رؤية أي ارتباطات لمدة أشعة الشمس وهطول الأمطار. لم يؤثر تلوث أكسيد النيتريك وPM 10 على حدوث MI لدى المدخنين الحاليين.

وقال دي بور ستوكبرجر الباحث الرئيسي للدراسة في بيان "تشير الدراسة إلى أن الهواء الملوث هو عامل خطر للإصابة باحتشاء عضلة القلب الحاد وهناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود لخفض التلوث الناجم عن حركة المرور والاحتراق".

وأضاف "لا يمكن تحديد السببية من خلال دراسة قائمة على الملاحظة. فمن المعقول أن تلوث الهواء هو سبب مساهم في احتشاء عضلة القلب، بالنظر إلى أن أكسيد النيتريك وPM₁₀ يعززان الالتهاب، وتصلب الشرايين يحدث جزئيًا بسبب العمليات الالتهابية، ولم يتم العثور على ارتباطات لدى المدخنين".

Egypt Air