الجمعة 10 مايو 2024

حصاد مكتبة مصر الجديدة 2023 |«متحف الطفل» يحقق أعلى عدد زيارات في تاريخه بواقع 100 ألف زائر

دكتور نبيل حلمي رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة

ثقافة30-12-2023 | 18:21

همت مصطفى

أعلن رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة، الدكتور نبيل حلمي تحقيق مركز الطفل للحضارة والإبداع «متحف الطفل»في مصر الجديدة رقمًا قياسيًا في عدد مرتاديه خلال 2023، حيث بلغ 100 ألف زائر، مسجلا بذلك أعلى عدد زيارات في تاريخه.


وقال «حلمي» في بيان  جديد اليوم «إن ذلك جاء بعد الطفرة التي حققها المتحف في نوعية الأنشطة الثقافية والفنية والبرامج المميزة التي نفذها، والتي اختيرت بعناية لتتناسب مع كافة أطياف المجتمع وفئاتهم العمرية، فضلا عن افتتاح مركز العلوم ليكون إضافة جديدة بمحتواه الرائع من تجارب ومعروضات ترفع مستوى الوعى الثقافي والعلمي للرواد وتقدم المعلومة في قالب ممتع يتوافق مع متغيرات العصر»


وأشار إلى أن مركز العلوم يدعم التعليم الترفيهي للأطفال وأسرهم وتشجيع الأطفال على اكتشاف أنفسهم وإعطائهم رؤية جديدة لمستقبلهم وتعميق انتماء الأطفال لبلدهم مصر وزيادة الوعى لديهم بوطنهم، وما يمكن أن يكون عليه فى المستقبل.
 

وأوضح أن الجمعية تعمل على تحقيق أهدافها من خلال ميادين العمل المنصوص عليها في لائحة النظام الأساسى لها، وهي: الخدمات التعليمية والثقافية والصحيـة وحماية البيئة والتنمية الاقتصادية، وذلك من خلال المؤسسات التابعة لجمعية مصر الجديدة، وهي: «مكتبة مصر الجديدة، مكتبة المستقبل، متحف الطفل، مكتبة مصر الجديدة بحى الأسمرات».


واستعرض الدكتور نبيل حلمي الأنشطة التي قام بها متحف الطفل عام 2023، بدءًا من البرنامج الصيفى «استكشف» الذي قدم مجموعة من الفعاليات اليومية الهادفة إلى توعية الأطفال وتشجيعهم على اكتشاف العالم من حولهم وربط مجالات العلوم المختلفة ببعضها والتعرف على إسهامات العلوم في الحياة اليومية، إلى جانب مجموعة من الزيارات والرحلات التي تشجع الأطفال على التفاعل والاستنتاج والتعلم الذاتي.


ولفت إلى تنظيم المتحف للعديد من المهرجانات والاحتفالات العالمية والمحلية، والتي كان لها صد واسع وإقبال جماهيرى كبير، كان منها المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية ، مهرجان الحرف والصناعات اليدوية»، منوها بأنه تم تنظيم عدد من الاحتفالات المحلية والعالمية، منها احتفال عيد الميلاد المجيد واحتفال الكريسماس واحتفال اليوم العالمي لمتلازمة داون واحتفال اليوم العالمي للأصم الكفيف واليوم العالمي للشباب واليوم العالمي للأطفال واليوم العالمي لذوي الإعاقة واليوم العالمى للمتاحف.

 حصاد مكتبة مصر الجديدة العامة


وعن حصاد مكتبة مصر الجديدة العامة، قال الدكتور نبيل حلمى «إن مكتبة مصر الجديدة تفوقت على نفسها بعدد غير مسبوق من الزيارات لاروقة المكتبة وأرففها الزاخرة بكل أنواع وأفرع الثقافة المختلفة، وذلك بعد سعيها إلى إحداث نقلة متنوعة في الخدمات والأنشطة المقدمة للجمهور من النشء والكبار والمسنيين وذوي الهمم مع تعظيم الخدمات والأنشطة الموجهة للشباب بشكل منتظم وممنهج للتعرف عن قرب على اهتمامتهم، بالإضافة إلى إدراك قضاياهم واهتماماتهم، ومساعدتهم على ايجاد فرص عمل من خلال الدورات التدريبية وأنشطة جهاز المشروعات المقدمة للشباب، ومن خلال توعية فكرية للتصدى للانحـرافات الفكرية ومواجهة الأفكار المتطرفة.
ونوه بأن المكتبة قدمت مجموعة كبيرة من الخدمات الداخلية، وهي: الاشتراك بالمكتبة، الزيارة اليومية، الاطلاع الداخلى على الكتب والمجلات، الاستعارة الخارجية، البحث في المقتنيات والبث الانتقائي والإحاطة الجارية، الأنترنت والواى فاى (WiFi)، الطباعة والنسخ.


وأكد أن مكتبة مصر الجديدة حرصت على إطلاق مجموعة كبيرة من الفعاليات والأنشطة والأحداث الثقافية والرياضية والاجتماعية والصحية والعلمية، والتي تهدف إلى نشر الوعى في المجتمع وثقافة العمل التطوعي، والتي أقبل عليها أعداد كبيرة من أعضاء وزوار المكتبة ترسيخا لدورها في نشر الثقافة الوسطية.

 

وبالنسبة لحصاد مكتبة مصر الجديدة للطفل، شدد الدكتور نبيل حلمي على أن المكتبة تحرص على توفير المصادر التعليمية والثقافية والترفيهية للأطفال من سن 6 إلى 13 سنة، سعيًا منها لإعداد جيل يمتلك المهارات اللازمة لوظائف المستقبل، ومساعدة الأطفال في اكتشاف مواهبهم وتنميتها لاتخاذ المسار المهني المناسب.


وبين أن المكتبة تضم كتبا وقصصًا بعدة لغات، تشمل موضوعات كثيرة من الفنون إلى علم الحيوان، مضيفا أنه توجد أجهزة للحاسب الآلي لاستكشاف العديد من المواقع الإلكترونية الشيقة وتعلم كيفية البحث في المكتبة، كما تهدف المكتبة إلى تنمية قدرات الأطفال على القراءة والبحث وتشجيعهم على الإبداع، حيث يقدم العاملون بالمكتبة العديد من الأنشطة للأطفال بشكل يومي؛ مثل رواية القصص، وعروض مسرح العرائس، وورش عمل الفنون والأشغال اليدوية. 
وأشار إلى أنه يتم استقبال الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، كما تنظم مكتبة الطفل أيضا عددا من الفاعليات والمحاضرات لأولياء الأمور والمهتمين بسن الطفولة، والتي يمكن الإطلاع عليها من خلال جدول الفاعليات الشهرى الذي يتم نشره على الموقع الإلكتروني للجمعية وصفحات موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، مبينا أن المكتبة تحتوي على ما يقرب من 10 آلاف كتاب في شتى فنون المعرفة.

 مكتبة مصر الجديدة  في حى الأسمرات

وعن حصاد مكتبة مصر الجديدة بحى الأسمرات «للكبار والأطفال»، قال الدكتور نبيل حلمي «إنه انطلاقا من دور مكتبة مصر الجديدة بحي الأسمرات فى إعادة صياغة ثقافة المجتمع، حرصت مكتبة مصر الجديدة بحي الأسمرات منذ افتتاحها فى مايو 2016 على تقديم العديد من الأنشطة والفعاليات، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الكتب التي تساعد على زيادة فرص التواصل وتعلم المهارات التي تعمل على اكتساب المعرفة وتساعد في البحث عن الحقائق والتفكير وتبادل الأراء وتوفير الفرص من أجل التعلم الذاتي ليتحول الفرد لمبدع ملم بكافة قضايا مجتمعه ومحيطه، إلى جانب تغير العادات وتعديل سلوكيات الأطفال واحتوائهم بجانب شباب الأسمرات وتوجيه طاقتهم لأنشطة إبداعية قادرة على تعديل السلوك وطريقة التفكير»


وكشف عن الخدمات التي تقدمها المكتبة، ومنها خدمة الاطلاع الداخلى للكبار والأطفال، والتي تتيح لمترددى المكتبة قراءة عدد كبير من الكتب الثقافية والتعليمية التي تساعد في زيادة الوعى الثقافي والتعليمي والاجتماعي، وتنظيم ورش فنية وتعليمية وعلمية وندوات تثقيفية وحفلات ترفيهية رحلات خارجية مبادرات ثقافية متنوعة وكورسات ودورات تعليمية مختلفة، مثل «دورات تعليم اللغات والكمبيوتر وخدمات الإنترنت «حجز لقاح كورونا، تحديث بطاقات التموين، المنصات التعليمية».

مكتبة المستقبل
وأكد أن مكتبة المستقبل تسعى إلى إعداد جيل يمتلك المهارات اللازمة لوظائف المستقبل ومساعدة الأطفال في اكتشاف مواهبهم وتنميتها من أجل اتخاذ المسار المهني الذي يتلاءم مع مهاراتهم. 


وأوضح أن هذا الهدف يشكل أهم المحاور الرئيسية في التخطيط للأنشطة المقدمة من أجل ضمان توفر المهارات والكفاءات المطلوبة للمستقبل وتحقيق التنمية المستدامة.. وتابع: «ونظرا لموقع المكتبة المتميز بين عدد من الأحياء، كان من الواجب علينا تغطية كافة متطلبات الأعضاء بتقديم الأنشطة المتنوعة التي تهم كافة الأطياف والأعمار، وخاصة دورات اللغات الاحترافية ودورات الكمبيوتر المتقدمة».


وشدد على أن المكتبة تسعى جاهدة خلال الفترة المقبلة إلى تقديم أنشطة تناسب متطليات الرواد وسوق العمل، فضلا عن إلقاء الضوء على ما يهم الجمهور، مثل الذكاء الاصطناعى والبرمجة، بجانب الحرص على زيادة التواصل مع أعضاء المكتبة لمعرفة آرائهم ومقترحاتهم لتحسين مستوى الخدمات المقدمة، ولتظل دوما مركزا ثقافيا عملاقا حصاد رؤية وعمل شاقّ لا يتوقف.

الندوات والدورات والورش


ونوه بتقديم المكتبة خلال 2023، العديد من الندوات والدورات والورش بجانب الأنشطة والفاعليات والرحلات الشهرية والمسابقات الثقافية والفنية والعلمية.


وأضاف أن مكتبة الطفل توفر الثقافة والتعلم والترفيه للأطفال، وتخدم قطاعا عريضا من المشتركين ابتداء من عمر (6 سنوات حتى 13 سنة)، وخلال 2023، قامت مكتبة المستقبل للأطفال بتقديم أنشطة متنوعة ما بين الترفيهية والعلمية والفنية والثقافية مع مراعاة مستويات الأطفال وميولهم وهواياتهم.


وأكد أنه لولا جهد كافة العاملين بالجمعية ومؤسساتها الثقافية والإبداعية، ما خرجت هذه الفعاليات إلى النور، وذلك بفضل المجهودات الكبيرة من أمناء ومديرى هذه المؤسسات.

Dr.Radwa
Egypt Air