الأحد 28 ابريل 2024

للوالدين.. 5 نصائح لتحقيق الرفاهية والسعادة للأبناء

رفاهية الطفل

سيدتي31-12-2023 | 14:40

فاطمة الحسيني

يحرص كل أب وأم على توفير الرفاهية والرعاية الشاملة لأبنائهم، كي يبدو أصحاء نفسياً وجسدياً، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح التي تساعد الوالدين في تحقيق الرفاهية والسعادة لأطفالهم، وفقاً لما نشر على موقع "the conversation".

  • يجب العمل على منحهم استراتيجيات للتربية بثقة وفي أماكن التعليم المبكر والمدارس، حيث يؤدي إشراك كلا الوالدين إلى تحقيق فوائد للطفل، كما أظهرت الأبحاث أن إشراك كلا الوالدين في رعاية الأبناء بدلاً من أحدهما فقط هو أكثر فائدة للأطفال.
  • لابد من دعم دور التواصل الفعال داخل الأسرة، وإيجاد الأوقات المناسبة للتجمعات، وتبادل الآراء والأفكار فيما يخص أمور المنزل بشكل دائم، إلي جانب الاهتمام بتلبية الحاجات البيولوجية الأساسية من طعام وشراب ونوم وراحة، من خلال التحدث أثناء تناول وجبة العشاء أو تخصيص جلسات عائلية في أوقات مناسبة لكافة الأفراد.
  • على الوالدين تبني سياسة التشجيع والتحفيز أثناء قيام الطفل بالفعل الجيد،  لدعمه وجعله يفهم أنه على خطي صحيح، مع تقديم أسلوب الاحترام المتبادل المبني على اللطف والحزم، عند الخطأ والصواب، لأنه كلما ازداد اهتمامنا بأطفالنا، واستمعنا إليهم، كلما انعكس ذلك بشكل إيجابي على صحتهم النفسية والعقلية.
  • على الوالدين ضرورة تبني مهارة الإنصات والتركيز على حديث الفرد المتكلم داخل الأسرة، سواء كان أحد الأزواج أو الأطفال دون مقاطعته، من أجل فهم ما يدور في ذهنه ومشاعره، وإحساسه بالقيمة الذاتية والنفسية.
  • في حالة شعور الطفل بالحزن بسبب مشكلة ما مع صديقه، دعه يشعر بذلك وساعده في التفكير في حل نزاعاته معه، فهذا يساعده في النمو بشكل أكثر أمانا والاندماج بسهولة في المجتمع.
Dr.Randa
Dr.Radwa