الأحد 28 ابريل 2024

النوم في العسل

18-1-2017 | 17:20

 تكتب: نهي عاطف

بداية حديث د. نبيل بأنة يجب أن نعترف بأن جانبا كبيرا من المشكلة خاصة عند الأزواج الصغار يرجع إلي نقص الثقافة الجنسية أو الجهل بها ، فأن الجنس ظاهرة بيولوجية وفطرة أودعها الله في الكائن الحي لاستمرار النوع وضرورة لسلامتة الصحية والنفسية والمجتمعية ، وإذا لم يؤد بشكل منتظم فإن ذلك ينعكس بصورة سلبية علي صحة الإنسان النفسية والاجتماعية ويكون الإنسان عرصة للأمراض .. ويحقق الممارسة الجنسية الغاية الشرعية المقصودة منه من خلال إقامة مؤسسة الزواج والأسرة بهدف الحصول علي الإشباع النفسي والجسدي المطلوبين ، لذلك تعتمد الممارسة الجنسية علي محوريين أساسيين أولهما : العامل النفسي المتمثل في الرغبة من الرجل والقبول من المرأة وثانيهما : القدرة الجسدية علي الممارسة من جانب الزوجين .

ويضيف د. نبيل ولذلك تعتبر العملية الجنسية فاشلة إذا لم يتحقق فيها مثل هذا التوازن ، ويضم النظام البيولوجي لوظيفة الجنس كلا من الجهازين العصبين المركزي والطرفي والأعضاء التناسلية المعنية والأجهزة المعاونة لها ، ويضم الجهاز العصبي المركزي المعني بوظيفة الجنس المراكز العصبية للقشرة المخية وما تحتها بما في ذلك مجموعة مراكز ما تحت المهاد المحيطة بالبطين الثالث واتصالها بالغدة النخامية وشبكة الاتصالات بين المراكز العلوية بقشرة المخ والحواس الخمس للإنسان ثم أخيرا المراكز العصبية السفلية بجزع المخ والنخاع الشوكي .

وتبدأ الية عمل السلوك الجنسي لدي كل من الزوجين بتلقي الإشارات المنبهة لوظيفة الجنس الداخلية بالتصور والخبرات السابقة والخارجية عن طريق الحواس الخمس، فعنما يرى الرجل أو يسمع أو يشم المنبهات المنبعثة من الطرف الاخر يفكر في الإشباع الطبيعي لسد حاجتة إما بالطريق الصحي أو بطرق غير سوية ،ويصاحب الرغبة مؤثرات بيولوجية أخري تمهد الطريق للاستمتاع الواجب لصرف الضغط العصبي النفسي المصاحب لهذه الرغبة الملحة التي لا تنفك إلا بخروج السوائل البيولوجية الحاملة للخلايا التكاثرية أو الممدة لها مع درجة من اللذة والشعور بالسعادة والرضا والاسترخاء.

ويكمل د. نبيل وقد يحدث هذا التأثير أيضا نتيجة لتناول عقاقير معينة كالمهدءات النفسية والعصبية وأدوية ضغط الدم والمخدرات وأدوية علاج قرحة المعدة والاثني عشر وهرمونات الأنوثة كما في حلات الاورام حيث يتجة تأثير هذه العقاقير للمراطز العصبية المذكورة مباشرة ويخمد تأثيرها بصورة تحقق عكس المطلوب .

    Dr.Randa
    Dr.Radwa