الأربعاء 1 مايو 2024

خبير اقتصادي يكشف أهمية انضمام مصر للبريكس (فيديو)

قمة البريكس بحضور مصر

توك شو1-1-2024 | 14:35

محمد أسامة

قال مصطفى بدرة الخبير الاقتصادي، اليوم، إن دخول مصر مجموعة البريكس جاءت بسبب العلاقات الاستراتيجية مع مختلف أعضاء المجموعة.

وأوضح "بدرة" في مداخلة هاتفية مع قناة "أكسترا نيوز" أن الأسواق المكونة لمجموعة البريكس أسواق كبيرة لديهم أعداد كبيرة من السكان ونشاط اقتصادي كبير ومعدل نمو اقتصادي كبير، مشيرًا إلى أن دول مجموعة البريكس نفسها استغلت حالة الرفض لاستمرار سيطرة الدولار على المعاملات فأرادت أن تنطلق حول العالم وتضم دول أخرى بخلاف الخمسة المؤسسين.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن منطقة البريكس ليست بدائل عن مجموعات اقتصادية أخرى، موضحًا أن الدول الجدد في البريكس هي مختلفة تمامًا عن بعضها البعض من الناحية السياسية والاقتصادية والجغرافية  وهذا يفتح أسواق جديدة ومتعددة أمام مصر.

وأشار إلى رغبة دول البريكس في استخدام العملات المحلية لمواجهة محاولة استخدام الدولار كسلاح للهيمنة، كاشفًا عن تخفيض البنوك المركزية في العالم احتياطاتها من الدولار بنسب 2 % مع اعتماد على أسعار الذهب الذي ارتفع اسعاره بشكل كبير.

ولفت إلى انشاء الدول الـ 5 المؤسسة للبريكس  البنك التنمية الأسيوي الذي شارك في مصر في عدة مشاريع مثل مشروع تحلية المياه، مشددًا على أن اقتصاد دول البريكس يمثل 40% من نسبة الاقتصاد العالمي.

Dr.Randa
Dr.Radwa