الأحد 5 مايو 2024

الليرة التركية تواصل هبوطها غير المسبوق بعد إعلان مهم من وزير المالية

الليرة التركية

عرب وعالم2-1-2024 | 14:09

دار الهلال

قال وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك، إن تركيا تخطط لإنهاء برنامج ودائع الليرة المحمية بالعملات الأجنبية في العام الجديد.

وفي الوقت نفسه، واصلت العملة التركية هبوطها إلى مستوى قياسي منخفض جديد عند نحو 29.7 ليرة للدولار اليوم، لتواصل سلسلة خسائره الممتدة منذ عدة أشهر، والتي تسارعت قليلا في أواخر عام 2023، إذ أنهت العام منخفضة نحو 37 بالمئة.

وقال شيمشك - في منشور على منصة التواصل الاجتماعي X، تويتر سابقًا - "سيكون عام 2024 هو العام الذي يبدأ فيه التضخم السنوي في الانخفاض، وتزداد كفاية الاحتياطيات، وينتهي نظام حماية النقد الأجنبي، ويبدأ التحسن الدائم في الحساب الجاري، ويترسخ الانضباط المالي". 

وأضاف : "سيكون هذا عامًا يتم فيه تعزيز أساس النمو المرتفع المستدام".

وتم إطلاق البرنامج الضخم، المعروف أيضًا باسم KKM، في ديسمبر 2021 بهدف عكس اتجاه الدولرة في الودائع وتعزيز العملة التركية.

وقد تم تصميمه لتشجيع المزيد من الادخار بالليرة التركية بدلاً من العملات الأجنبية من خلال ضمان عوائد على ودائع الليرة التي تعوض أي خسائر في أسعار الصرف.

وكان هذا البرنامج أحد الأدوات المستخدمة لمحاولة دعم الليرة التركية عندما تعرضت لضغوط من تخفيضات أسعار الفائدة في بيئة تضخم مرتفعة - وهي سياسة نقدية شديدة التساهل كانت من بين الأفكار الاقتصادية غير التقليدية التي اتبعها الرئيس رجب طيب أردوغان.

وفي أعقاب إعادة انتخابه في مايو، قام أردوغان بتغيير فريقه الاقتصادي، حيث قام بتعيين مصرفيين سابقين في وول ستريت - شيمشك وزيراً للمالية وحفيظة جاي إركان محافظةً للبنك المركزي - في محاولة لجذب المستثمرين الأجانب إلى تركيا.

وبدأ المسؤولون عملية تطبيع السياسة النقدية من خلال إلغاء بعض القواعد التنظيمية القديمة ورفع سعر الفائدة الرئيسي في تركيا بما مجموعه 3400 نقطة أساس إلى 42.5%.

وكان الانخفاض التدريجي في الحسابات المحمية بالعملات الأجنبية أحد أهداف الفريق الجديد. 

وذكرت وكالة بلومبرج نيوز - خلال يوليو - أن تركيا ستتطلع إلى إنهاء البرنامج لأنه سيخلق ضغطًا على الليرة – واحتياطيات البنك المركزي – إذا اختارت أعداد كبيرة من المدخرين الانسحاب والتحويل مرة أخرى إلى الدولار.

وفي نوفمبر، قال شيمشك لبلومبرج إن الخروج من البرنامج يمكن تحقيقه دون الحاجة إلى أي حوافز، نظرا لتطبيع السياسة النقدية.

وقال في ذلك الوقت: "إن أكبر حافز لهذه الحسابات هو الإعفاء الضريبي، سنجري تقييماً لذلك في العام المقبل”. مضيفًا "لذلك فإن عملية الخروج من برنامج الودائع المحمية بالعملات الأجنبية مستمرة بنجاح."

وفي غضون ذلك، ذكرت وكالة الأناضول /الجمعة/ أن البنوك التركية لن تقدم حسابات ودائع بالليرة محمية بالعملات الأجنبية للمدخرات الموجودة في حسابات الليرة العادية اعتبارًا من 1 يناير. فيما ستواصل البنوك تقديم حسابات محمية بالعملات الأجنبية للودائع بالعملات الأجنبية.

وانخفض إجمالي الودائع في حسابات الودائع المحمية بالعملات الأجنبية في تركيا بمقدار 30.4 مليار ليرة (1.03 مليار دولار) إلى 2.65 تريليون ليرة في الأسبوع المنتهي في 22 ديسمبر، وفقًا لبيانات الجهات التنظيمية المصرفية.

وتتراجع الليرة التركية الآن أمام الدولار بنسبة 0.55% إلى 29.69 ليرة للدولار الواحد. فيما تسجل العملة التركية تراجعًا بنحو 0.4% إلى 32.8 ليرة لليورو الواحد.

وفي غضون ذلك، يسجل غرام الذهب الآن حوالي 1980 ليرة للجرام الواحد، مرتفعًا بنحو 1.33%.