الخميس 2 مايو 2024

التضخم يرفع أسعار 500 نوع دواء في الولايات المتحدة

الأدوية الأمريكية

عرب وعالم3-1-2024 | 10:49

دار الهلال

كشفت دراسة أن شركات الأدوية الأمريكية تخطط لرفع أسعار أكثر من 500 دواء، لما يزيد على 140 علامة تجارية من الأدوية، بدءا من أوائل يناير وذلك بسبب التضخم المتصاعد وارتفاع تكاليف التصنيع.

وذكرت شركة أبحاث الرعاية الصحية 3 Axis Advisors، أن هذه التعديلات الوشيكة في الأسعار تتزامن مع ترقب صناعة الأدوية الأمريكية لإعلان إدارة بايدن تخفيض أسعار 10 أدوية عالية التكلفة، في سبتمبر، وذلك في سياق التصدي للتضخم المتصاعد وارتفاع تكاليف التصنيع.

ويضع قانون الرئيس جو بايدن للحد من التضخم الأساس لبرنامج الرعاية الصحية التابع للحكومة للتفاوض بشكل مباشر على أسعار أدوية مختارة اعتبارًا من عام 2026 فصاعدًا.

وتابعت الدراسة أن مخاوف نشأت بشأن الاضطرابات المحتملة في سلاسل التوريد بسبب الحرب في الشرق الأوسط؛ ما يجبر شركات الشحن على وقف أو إعادة توجيه حركة المرور من طريق التجارة الحيوي على البحر الأحمر.

وتوقعت الدراسة أن تخفّض شركة جلاكسو سميث كلاين أسعار ما لا يقل عن 15 دواء في يناير، بعد إعلانها أخيرًا عن تخفيضات أسعار أدوية معينة لعام 2024، بما في ذلك أدوية لعلاج الربو، والهربس، والأدوية المضادة للصرع.

وتتماشى هذه الخطوة مع اتجاه أوسع للشركات لخفض الأسعار بشكل استباقي، وهو ما يتجسّد في التخفيضات السابقة في أسعار الأنسولين في وقت سابق من العام، لتجنب العقوبات التي يفرضها قانون خطة الإنقاذ الأمريكية لعام 2021.

وتابعت الدراسة أن شركة فايزر تقود الزيادات المقبلة في الأسعار، مع خطط لرفع أسعار 124 دواءً، تكملها زيادات إضافية على 22 دواءً من خلال ذراعها هوسبيرا. وتحذو شركة باكسالتا المملوكة لشركة تاكيدا وشركة الأدوية البلجيكية يو سي بي فارما حذوها؛ إذ تعتزمان تنفيذ زيادات في أسعار 53 و40 دواءً فريدًا لكل منهما.

ومن المقرر أن ترفع شركة سانوفي، على الرغم من التزاماتها السابقة بخفض أسعار منتجات الأنسولين الموصوفة لها، أسعار لقاحات معينة بنسبة 9% في يناير، بما في ذلك لقاحات حمى التيفوئيد، وداء الكلب، والحمى الصفراء.

وتوقعت الدراسة حدوث مزيد من التحديثات حول أسعار الأدوية على مدار شهر يناير؛ نظرًا لأنه يمثل فترة الذروة لإعلان شركات الأدوية عن تعديلات الأسعار.

والجدير بالذكر أنه في حين تراجعت الزيادات في أسعار الأدوية القائمة، ارتفعت أسعار الأدوية التي تم إطلاقها حديثا إلى مستويات قياسية؛ ما يعكس زيادة سنوية مطردة بنسبة 20% في الفترة من 2008 إلى 2021.

Dr.Randa
Dr.Radwa