الأحد 28 ابريل 2024

علم النفس يقدم.. 5 علامات تدل على انخفاض الذكاء العاطفي

انخفاض الذكاء العاطفي

سيدتي3-1-2024 | 16:16

فاطمة الحسيني

تتمنى كل امرأة أن تتمتع بالذكاء العاطفي، الذي يساعدها على فهم شريك الحياة ومن حولها، وذلك لأن بدونه قد تفتقد إلي الكثير من المشاعر والعواطف، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم العلامات التي تدل على انخفاض ذكائك العاطفي، كي تقومي بتطوير تلك المهارة، وفقاً لما نشره علماء النفس في موقع " your tango".

  • بعض الأشخاص ذوي الذكاء العاطفي المنخفض للغاية يرفضون ببساطة التحدث عن مشاعرهم، لأنهم ليسوا جيدين جدًا في ذلك، و غالبًا ما يستخدمون لغة غامضة أو مجازية لوصف ما يشعرون به مثل عبارات،  "أنا متوتر قليلاً" أو "أنا منزعج"، أما ذوو الذكاء العاطفي العالي لا يخافون من وصف مشاعرهم بلغة عاطفية واضحة.
  • تعد العلامة الشائعة لانخفاض الذكاء العاطفي هي، ضعف الوعي العاطفي صعوبة في التعامل مع المواقف الإنسانية، ولديهم عدد قليل جدا من الأصدقاء، وغير قادرين على مشاركة الروابط العاطفية مع الآخرين.
  • يتظاهرون الأشخاص ذو الذكاء المنخفض بالسعادة طوال الوقت، ولا يعترفون أبدًا أو يظهرون عندما يشعرون بالحزن أو الخوف أو الخجل أو مجرد الانزعاج، بل يقومون بالإصرار على الشعور بالفرح بالرغم من عدم وجودها.
  • لا يفهمون حالتهم المزاجية وعواطفهم جيدًا، كما أن الأشخاص ذوي الذكاء العاطفي المنخفض يعيشون في حالة إنكار للمشاعر التي لا يحبونها ،ويأملون أنهم إذا قالوا لأنفسهم إنهم سعداء طوال الوقت، فسيكونون سعداء طوال الوقت ولن يضطروا إلى الشعور بالسوء أبدًا.
  • الأشخاص الذين يعانون من انخفاض الذكاء العاطفي غير قادرين على التمييز بين السلوك المناسب والسلوك غير المناسب، ولا يريدون أن يكونوا مسئولين عن المشاكل التي تسببها أفعالهم.
Dr.Randa
Dr.Radwa