الإثنين 6 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 4 يناير.. ميلاد ليلى علوي ووفاة دولت أبيض وعميد أدب الخيال العلمي

دولت أبيض

تحقيقات4-1-2024 | 01:41

أماني محمد

يوافق اليوم 4 يناير ذكرى وفاة الفنانة دولت أبيض وكذلك الكاتب نهاد شريف والملقب بعميد أدب الخيال العلمي، كما يوافق اليوم ميلاد اثنين من نجمات الفن في مصر هما ليلى علوي وسهير زكي.

 

ميلاد سهير زكي

1945سهير زكي، راقصة شرقية وممثلة مصرية، حيث كانت أول من رقص على أغاني أم كلثوم، لكنها اعتزلت الفن في أوائل عقد التسعينيات قدمت العديد من الأعمال الفنية من بينها عائلة زيزي والمجانين الثلاثة.

 

 انعقاد مؤتمر الدار البيضاء

1961 - انعقاد مؤتمر الدار البيضاء بين أقطاب أفريقيا جمال عبد الناصر ومحمد الخامس وكوامي نكروما وجومو كينياتا.

 

ميلاد ليلى علوي

1962 - ليلى علوي، الفنانة القديرة وهي من أبرز نجمات السينما المصرية، حيث قدمت العديد من الأعمال البارزة من بينها خرج ولم يعد وإعدام ميت وغرام الأفاعي، ويا مهلبية يا، كما قدمت العديد من الأدوار في الدراما من أشهرها دورها في مسلسل حديث الصباح والمساء وفرح ليلى وهي ودافنشي.

 

 

تنفيذ قرار حظر تصدير الأسلحة

1969 - فرنسا تبدأ بتنفيذ قرار حظر تصدير الأسلحة وقطع غيار المعدات العسكرية إلى إسرائيل وذلك ردًا على عدوان إسرائيل على مطار بيروت الدولي.

 

وفاة دولت أبيض

1978 - دولت أبيض، ممثلة مصرية، تزوجت من جورج أبيض في عام 1923 وحملت اسمه، وقدمت العديد من الأدوار في السينما والمسرح ومن أشهر أفلامها المراهقات وغرام الأسياد والحقيقة العارية وإمبراطورية ميم، وتوفيت عن عمر يناهز 81 سنة.

 

افتتاح برج دبي

2010ا- افتتاح برج دبي رسميًا، بحضور حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

 

وفاة نهاد شريف أديب الخيال العلمي

2011 - نهاد شريف، روائي مصري والملقب بعميد أدب الخيال العلمي في العالم العربي، حصل نهاد شريف على العديد من الجوائز في القصة والرواية لمجهوده في أدب الخيال العلمي، وأُختير في عام 2009 مستشارا لرابطة كتاب ونقاد أدب الخيال العلمي، والتي تُعدّ أول رابطة عربية لأدب الخيال العلمي، ومن بين أعماله الروايات والمسرحيات والمجموعات القصصية، والتي تنتمي في معظمها إلى أدب الخيال العلمي، وقد تُرجم بعضها إلى لغات أخرى من بينها الإنجليزية والفرنسية، وتوفي عن عمر يناهز 79 سنة.

وفاة إلياس الرحباني

2021 - إلياس الرحباني، موسيقي وكاتب أغاني لبناني شقيق الأخوين رحباني، عاصي ومنصور الرحباني، حيث أحب الموسيقى بعد أن تعرّف عليها من خلال أخويه، قدّم للعالم مئات من الأعمال الموسيقية، أسهمت في ثراء ورقيّ الفنون العربية خلال القرن العشرين، حيث ألّف موسيقى تصويرية لخمسة وعشرين فيلماً من أشهرها موسيقى فيلم دمي ودموعي وابتسامتي وفيلم حبيبتي وفيلم أجمل ايام حياتي، وتوفي عن عمر ناهز 82 عاما.

Dr.Randa
Egypt Air