الأحد 12 مايو 2024

تعرفي على الوقت الذي يجب أن تقولي فيه لا

قولي لا

سيدتي4-1-2024 | 01:42

عزة أبو السعود

تشكو كثير من النساء الضغط النفسي المستمر، والسبب فقدانهم القدرة على قول "لا" أمام المواقف أو الظروف غير المناسبة لطبيعتهن..

وفي السطور التالية نستعرض لكِ أهم الموقف التي يجب عليكِ رفضها دون تردد، وذلك حتى تكسبي راحتك النفسية على حد ما ذكره علماء النفس عبر موقع "hackspirit "..

- الإفراط في الالتزام:

في سعينا الدائم لإرضاء كل من حولنا، كثيرًا ما نجد أنفسنا نقول "نعم" لأكثر مما نستطيع تحمله فتوقفي عن هذا الفعل، لا تجهدي نفسك أكثر من اللازم لإرضاء الآخرين.. عندما يطلب منك شخص ما ، تولي أمر لا يمكنك التعامل معه قولي لا ..

- العلاقات السامة:

ابتعدي عن العلاقات السامة، والأشخاص السيئين في حياتك،.. لأنهم  وراء شعورك بالضغط النفسي.

- السعي للكمال:

 يمكن أن يؤدي السعي إلى الكمال إلى التوتر والإرهاق.. ويوم تلو الأخر نجد أنفسنا غير راضين عن واقعنا ولا نصل للكمال.

- إهمال الذات:

التعاطف مع الذات والشعور بالرضا تجاه ذاتك أعظم هديه ممكن أن  تهديها لنفسك وسط  كل الضغوطات الحياة،.. عاملي  نفسك بنفس التعاطف الذي تعاملي  به صديقتك  فأنتي حقا تستحقين أن تكوني رحيمة بنفسك.

- سامحي نفسك على الماضي:

انسي الماضي بكل ما فيه، ولا تندمي عليه،.. واستفيدي من تجربة الماضي واعتبرها نقطة انطلاق نحو حياة جديدة..  إن سلوك المسامحة يساعدك على التخلص من المشاعر السلبية تجاه نفسك، ما يمنحك شعور بالسلام النفسي والطمأنينة.

- الخوف من التغيير:

إذا كنت تبحثين عن السعادة، فابدئي بالتغير من نفسك  أولا،.. ولا تجعلي الخوف يمنعك ويسيطر عليك ، غيري من شخصيتك للأفضل ومن حياتك إذ إرادتي  ولا تخافي من المجهول.

Dr.Radwa
Egypt Air