السبت 18 مايو 2024

5 نصائح للسيطرة الفورية على الغضب

23-2-2017 | 19:19

يعد الغضب انفعال طبيعى وصحى، ولكن يمكن أن يكون التعامل مع الغضب مشكلة يعانى منها الكثير من الناس الذين يجدون صعوبة فى السيطرة على غضبهم، وتشير دراسة أمريكية حديثة إلى أن 28% من البالغين يشعرون بالقلق حول الغضب الذى يشعرون به، وأثبتت أن الغضب المستمر يؤثر على الصحة فيجعل الشخص عرضة لارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والاكتئاب.

يقول الدكتور أدهم إسماعيل استشارى الصحة النفسية، إنه لا يجب أن يكون الغضب مشكلة، حيث لا بد من السيطرة عليه ويجب على الشخص تحمل مسؤولية ذلك، موضحا أن كل شخص لديه رد فعل جسدية تجاه الغضب، لذلك يجب الانتباه لاستجابة الجسم عند الغضب.

ويقدم لنا استشارى الصحة النفسية، بعض النصائح للتعامل مع الغضب ومحاولة السيطرة عليه والتى تتمثل فى:
    محاولة معرفة علامات الغضب مثل ضربات القلب أو الشعور بالشد فى الكتفين، أو سرعة فى التنفس، فإذا شعر الشخص بهذه العلامات يجب عليه أن يخرج من المكان الذى هو فيه قبل أن يفقد السيطرة على انفعالاته.
    محاولة عد الأرقام يمكن أن يعد الشخص من واحد إلى10 على سبيل المثال، لأن ذلك يوفر وقت للتهدئة لأنه يعمل تشتيت الذهن عن تفكير فى الغضب.
    محاولة التنفس ببطء، لأن عند الشعور بالغضب يقوم الشخص بالشهيق بشكل أكثر من الزفير ولذلك ينبغى فعل العكس لأنه يساعد على التهدئة.
    ممارسة التمارين كجزء من الحياة اليومية، هى وسيلة جيدة للتخلص من الانزعاج والغضب وخاصة رياضة المشى والسباحة واليوجا.
    ممارسة الهوايات يمكن للكتابة والرسم أو أية هواية أخرى أن تساعد على الحد من مشاعر الغضب.

    الاكثر قراءة