الإثنين 29 ابريل 2024

أسهم التكنولوجيا الأمريكية تتكبد أطول سلسلة خسائر منذ عام

مؤشر الأسهم

عرب وعالم5-1-2024 | 13:07

دار الهلال

ارتفعت عوائد سندات الخزانة بينما هبطت أسهم التكنولوجيا الأميركية قبيل صدور بيانات سوق الوظائف، وبعد أن أثارت بيانات جديدة شكوكاً حول مدى وسرعة بدء مجلس الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة.

وتراجع مؤشر "ناسداك 100"بنسبة %0.5 ليهبط للجلسة الخامسة على التوالي، متكبداً أطول سلسلة خسائر له منذ ديسمبر 2022، إذ يجني المستثمرون أرباحهم من أسهم التكنولوجيا التي صعدت بقوة العام الماضي. 

وتراجع سهم شركة "أبل" بعد أن خفضت مؤسسة ثانية توصيتها للسهم هذا الأسبوع، إذ أعربت "بايبر ساندلر" (Piper Sandler) عن قلقها بشأن مستويات مخزون "أيفون". 

وفي سياقٍ موازٍ تراجع مؤشر "إس آند بي 500"بنسبة %0.3 بعد تقلبه بين المكاسب والخسائر طيلة الجلسة.

وواصلت سندات الخزانة لأجل عشر سنوات انخفاضها ليلامس العائد إلى 4% بعد أن أظهرت البيانات أن الشركات الأميركية زادت التوظيف في ديسمبر، وجاءت مطالبات البطالة أقل من التقديرات. 

وأضاف العائد القياسي لكل شيء بدءاً من القروض العقارية إلى القروض حوالي 12 نقطة أساس منذ بداية العام. قلص متداولو عقود المقايضة رهاناتهم على مقدار تيسير الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية بعد صدور البيانات.

وقال إيان لينجن، الخبير الاستراتيجي لدى "بي إم أو كابيتال ماركتس": "ليس هناك أي شيء في البيانات يشير إلى أي إلحاح من جانب صناع السياسات النقدية لبدء خفض أسعار الفائدة خلال الربع الأول".

ويتحول تركيز المتداولين إلى تقرير الوظائف الأميركي الشهري المرتقب يوم الجمعة بالإضافة إلى بيانات التضخم الأوروبية لقياس ما إذا كان لدى البنوك المركزية مجال للبدء في خفض أسعار الفائدة.

وتتضاءل الرهانات على خفض أسعار الفائدة في مارس في الولايات المتحدة في ظل استمرار تماسك سوق العمل، وبعد أن أظهر محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر -الصادر يوم الأربعاء- أن أسعار الفائدة قد تظل عند مستويات مقيدة "لبعض الوقت".

ويتوقع أن ترتفع الوظائف غير الزراعية بمقدار 175000 وظيفة في ديسمبر، بينما يرجح أن يرتفع معدل البطالة بشكل طفيف إلى 3.8%، وفق خبراء اقتصاديين استطلعت بلومبرغ آراءهم.

وكتب بن جيفري من "بي إم أو": "في الوقت الحالي، ليس هناك الكثير مما يشير إلى أن الشهر الماضي كان أضعف بعدما اتخذت سوق العمل منعطفاً دورياً.. نحن نميل للتوقع بأن تعطي بيانات يوم الجمعة حجةً ليبقى الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرتفعة لفترة طويلة من الوقت، كما اقترح محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة".

ويرى متداولو عقود المقايضة الآن فرصة بنسبة 65% تقريباً لخفض سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة بحلول الاجتماع الثاني لبنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام، بعدما كانوا يراهنون بقوة خلال الأسبوع الماضي على خفض سعر الفائدة في مارس.

وقال كريس لاركين من "إي*تريد" (E*Trade) التابعة لـ"مورغان ستانلي": "إذا أظهرت أرقام الغد نفس النوع من القوة واستمر نمو الاقتصاد، فمن المنطقي أن نتساءل عن سبب استعجال الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة".
من جهتها، تتوقع فيرونيكا كلارك، الخبيرة الاقتصادية لدى "سيتي غروب"، أن يثبط التقرير الرهانات على خفض الفائدة على المدى القريب لشهري يناير ومارس. 

وكتبت: "حتى مع التيسير الأخير للأوضاع المالية، فإن المخاطر المتعلقة بنمو الوظائف الشهرية لا تزال تميل نحو الاتجاه الهبوطي أكثر من الصعودي، ومن المرجح أن تكون الأسواق أكثر تفاعلاً مع البيانات الأضعف".

وقال "بلومبرغ إيكونوميكس": "يرجح أن يُظهر تقرير الأجور غير الزراعية لشهر ديسمبر قوة فقط في المناطق المركزة في سوق العمل، على أن تكشف التفاصيل عن ضعف في الجوانب الأساسية. ونتوقع أيضاً أن يرتفع معدل البطالة.

ومع تباطؤ التوظيف بسرعة في معظم القطاعات، فإن نمو الأجور سيكون معتدلاً في ديسمبر".

وعلى صعيد آخر، تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط، بعد أن ارتفعت المخزونات في كوشينغ إلى أعلى مستوى منذ يوليو. 

وانخفضت أسعار النفط هذا الأسبوع وسط اضطرابات الإمدادات في ليبيا والبحر الأحمر، في حين قالت إيران إن الهجمات التي أسفرت عن مقتل ما يقرب من 100 شخص في البلاد نُفذت لمعاقبة موقفها ضد إسرائيل.

وفي أسواق العملات، تراجع سعر الين وسط تكهنات بأنه سيكون من الصعب على بنك اليابان إلغاء أسعار الفائدة السلبية بعد زلزال قوي ضرب البلاد في يوم رأس السنة الجديدة.

وسحبت "مورغان ستانلي إم يو إف جي سيكيوريتيز" (Morgan Stanley MUFG Securities) توقعاتها لقرار بنك اليابان بشأن سعر الفائدة هذا الشهر وترى الآن أنه سيحافظ على السياسة النقدية الحالية كما هي.

وعلى صعيد أخبار الشركات، باع المرشح الرئاسي للحزب الجمهوري فيفيك راماسوامي ما قيمته حوالي 33 مليون دولار من الأسهم في شركته للتكنولوجيا الحيوية "رويفانت ساينسز" (Roivant Sciences). 

وهبط سعر سهم شركة "إنديفور مايننغ" في التعاملات بتورونتو، بعد أن عزلت الشركة رئيسها التنفيذي بسبب سوء السلوك الخطير.

كما هبط سعر أسهم "ماكدونالدز" بعد أن قالت سلسلة الوجبات السريعة إنها تضررت من عمليات المقاطعة في الشرق الأوسط.

وعن أداء أبرز المؤشرات: انخفض مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 0.3% في الساعة 4 مساءً بتوقيت نيويورك.

وتراجع مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 0.5%، واستقر مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري، وصعد سعر "بتكوين" بنسبة 2.9% إلى 44,200.17 دولار، وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.1% إلى 2043.69 دولار للأونصة.

Dr.Randa
Dr.Radwa