الأحد 28 ابريل 2024

بوابة التعليم الإلكتروني.. الرابط وخطوات الحصول على المراجعات الدراسية ونماذج الأسئلة

امتحان الفصل الدراسي الأول

تحقيقات5-1-2024 | 14:16

محمود غانم

تزامناً مع عقد امتحانات الفصل الداراسي الأول، للعام الدراسي 2023 - 2024، تنشر بوابة"دار الهلال" خطوات الحصول على المراجعات الدراسية من بوابة "التعليم الإلكتروني"، التي تتيحها وزارة التربية والتعليم لجميع المراحل الدراسية.

بوابة التعليم الإلكتروني 

تتيح وزارة التربية والتعليم، بوابة "التعليم الإلكتروني" خدمة لكل الطلاب من الصف الأول الإبتدائي حتى الصف الثالث الثانوي؛ للحصول على الكتب المدرسية والملخصات الدراسية ونماذج الأسئلة المطابقة للمواصفات، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية: 

- الدخول على الموقع الإلكتروني من خلال الرابط التالي:https://moe.gov.eg//ar/elearningenterypage/e-learning/

- اختيار الصف.

- اختيار الفصل.

- تحديد المادة الدراسية.

- ثم المحتوى.

وأكدت المديريات التعليمية، على الإلتزام بـالـكـتـاب المـدرسـى خـلال وضـع أسئلة امتحانات الفصل الدراسي الأول، موضحة أنه تم وضع الأسئلة من المنهج المقرر للفصل الدراسي الأول لصفوف النقل والشهادة الإعدادية.

وشددت على أنه ليس بالضرورة أن تكون الأسئلة نصاً من الكتاب ولكن جميع الأسئلة من المنهج الدراسي وهناك جزئيات متحررة ولكنها مرتبطة بالموضوعات الدراسية للفصل الدراسي الأول، مؤكدة على عدم استخدام أو الاستعانة بالكتب الخارجية في وضع الأسئلة.

ووجهت المديريات التعليمية المدارس بضرورة تعقيم الفصول يومياً خاصة في فترة عقد اللجان الإمتحانية، إضافة لتحديد غرفة عزل مجهزة طبياً في حالة الاشتباه بإصابة أي من طلاب بأحد الأمراض المعدية.

من جهتها، نوهت وزارة التربية والتعليم، على جميع المديريات التعليمية، بتشكيل كنترولات الشهادة الإعدادية وضرورة تطبيق قواعد صارمة لمنع الغش خاصة الغش الإلكتروني ومعاقبة أي طالب يقوم بنشر الأسئلة على جروبات الغش، وتقوم الوزارة بمتابعة امتحانات نصف العام الدارسي من خلال غرفة عمليات بالوزارة.

وأشارت الوزارة إلى أن أسئلة امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل هدفها معرفة نقاط القوة والضعف، وقياس نواتج التعلم المرتبطة بالموضوعات الدراسية، مشيرة إلى أن الفصل الدراسي الأول لا يوجد فيه رسوب، مؤكدة أن درجات الفصلين الدراسيين تحدد حالة الطالب.

وفيما يخص امتحانات الصف الأول الثانوى، أكدت الوزارة أن الطالب غير الحاصل على جهاز التابلت سيؤدى امتحان الفصل الدراسي الأول ورقياً في جميع المواد بنفس مواصفة الامتحان الإلكترونى اى أن الأسئلة ستكون اختيارية 85٪ ومقالية بنسبة 15٪

وتتولى الادارات التعليمية طباعة الامتحان، التي تنطلق من 11 إلى 24 يناير الحالي.

وتجرى امتحانات الفصل الدراسي الأول، للعام الدراسي 2023 - 2024، لجميع صفوف النقل ولطلاب الشهادة الإعدادية في شهر يناير الجاري، وفقًا للخريطة الزمنية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، للعام الدراسي الحالي، فيما تجرى امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية، بدءً من يوم السبت الموافق 25 مايو 2024.

وبدء العام الدراسي الحالي، منذ 30 سبتمبر الماضي، ويستمر حتى 8 يونيو 2023 بإجمالي 35 أسبوعاً لجميع المراحل التعليمية المختلفة للمدارس الحكومية والرسمية للغات والخاصة لغات.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa