السبت 4 مايو 2024

غداً.. آخر موعد لسداد مستويات حج الجمعيات.. وإجراء قرعة الحج السياحي

الوقوف على عرفة

تحقيقات5-1-2024 | 15:35

محمود غانم

تنتهي وزارة التضامن الإجتماعي، غداً السبت، من إتاحة سداد مستويات حج الجمعيات الأهلية 1445 - 2024، حيث تتيح السداد عن طريق أحد البنوك الحكومية (الأهلي، مصر، القاهرة) أو البريد المصري.

كانت وزارة التضامن بدأت الأحد الماضي، فتح باب السداد لمستويات الحج بحد أقصى أسبوعاً لإتمام الإجراءات، مشددة على أنه في حالة عدم اتمام الإجراءات سيتم تصعيد البديل من الحجاج الذين تم اختيارهم في القرعة.

وكشفت وزارة التضامن الإجتماعي، عن أسعار برامج حج الجمعيات الأهلية 1445 - 2024، التي جاءت كالتالي:

_المستوى الأول بمبلغ 235 ألف جنيه شامل الوجبات.

_المستوى الثاني بمبلغ  168 ألف جنيه شامل الوجبات.

_المستوى الثالث بمبلغ 151 ألف جنيه وشامل الوجبات.

وأوضحت الوزارة، أن أسعار جميع المستويات لا تتضمن تكلفة تذكرة الطيران، حيث سيتم تحديدها لاحقاً، وذلك في إطار التنسيق مع شركة مصر للطيران ، التي ستقوم بنقل الحجاج.

وأجرت وزارة التضامن الإجتماعي، الخميس قبل الماضي، القرعة الإلكترونية لحج الجمعيات الأهلية لموسم حج 1445 - 2024، لاختيار 7500 حاج من بين 23400 مواطن.

وفي السياق، تجرى غداً السبت، القرعة العلنية لاختيار الحجاج في كافة مستويات الحج السياحي، حيث انتهت الشركات السياحية، أمس الخميس، من تسجيل أسماء المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج.

واعتمدت وزارة السياحة والآثار، الضوابط والقواعد المُنظمة للحج السياحي لعام 1445هـ، وفقاً لأحكام قانون 84 لسنة 2022 المنظم للحج، وقد تم وضع هذه الضوابط من قبل اللجنة العليا للعمرة والحج، وبمعاونة اللجان الفنية بالإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة وبمشاركة ممثلي كل من الاتحاد المصري للغرف السياحية وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، وذلك بما يحقق التميز المستهدف والنهوض بمنظومة الحج السياحي وتطويره.

وتتضمن تلك الضوابط الإجراءات واجبة الإتباع من جانب الشركات السياحية في تنفيذ برامج الحج السياحي، والتعليمات الصادرة عن وزارة الحج والعمرة السعودي، كما أنها تعتبر ميثاقاً يهدف إلى الحفاظ على حقوق المواطنين والشركات السياحية على حد سواء، وتأتي في ضوء سعي الوزارة وحرصها على الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة في كافة مستويات الحج السياحي وتوفير خدمات متميزة للحجاج بها.

وجاءت أهم الضوابط التي قامت الوزارة بإرسالها إلى غرف شركات ووكالات السفر والسياحة لإخطار الشركات السياحية بها استعداداً لبدء الموسم وتسجيل الحجاج كالتالي:

- أن يتم إلزام الشركات المنفذة للبرنامج البري بأن تكون الأتوبيسات الناقلة للحجاج براً ذات مواصفات حديثة على ألا يقل موديل الأتوبيسات عن 2016 وذلك تعزيزاً لراحة وسلامة الحجاج.

- تم السماح للسيدات أداء فريضة الحج لمن هم أكبر من 25 عام دون التقيد بشرط المحرم.

وكشفت الوزارة عن زيادة العدد المخصص من التأشيرات للحج الاقتصادي والبري بنسبة 58% عن الموسم الماضي مستهدفين بذلك زيادة فرصة المواطنين متوسطي الدخل في الحصول على فرصة أكبر للحج، كما تم استحداث عدة برامج في الحج السياحي تستهدف تلبية رغبات الحجاج خاصة أن تلك البرامج ذات فئات سعرية مختلفة تتيح للمواطن الاختيار فيما بينها.

Dr.Randa
Dr.Radwa