الجمعة 3 مايو 2024

رئيس «النواب اللبناني»: مصر تصدت لمخطط تصفية القضية الفلسطينية

رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري

عرب وعالم5-1-2024 | 20:30

دار الهلال

ثمن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، موقف مصر وقيادتها السياسية وشعبها ضد العدوان على قطاع غزة ورفض تهجير أهل القطاع إلى سيناء أو تهجير الفلسطينيين إلى الأردن أو تهجيرهم داخليا، مؤكدا أن مصر تصدت لمخطط تصفية القضية الفلسطينية.

وقال بري- في حوار مع رئيس تحرير مجلة "روزاليوسف" الكاتب الصحفي أحمد الطاهري ببيروت- إن مصر تلعب الآن دورا رئيسيًا مع جميع الأطراف من أجل القضية الفلسطينية.

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي لم ولن يحقق هدفه في قطاع غزة، معتبرا أن الهدف المعلن لإسرائيل هو القضاء على حماس في حين أن المقاومة الفلسطينية لم تفقد إلا 10 % من قدراتها منذ اندلاع القتال ولديها قدرة على الصمود، أما الجيش الإسرائيلي فخسائره متعددة وكبرى سياسيًا واقتصاديًا وعسكريًا واستراتيچيًّا أيضًا – على حد ما ورد في الحوار.
وأشار رئيس مجلس النواب اللبناني، إلى أن اقتصاد إسرائيل ينزف رغم كل ما يصل إليها من مساعدات، ولا تستطيع أن تستمر على هذا النحو لبضعة أشهر، معتبرا أن هذا هو مأزق رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بخلاف

ما تفرضه عليه خلافاته الداخلية في الائتلاف الحكومي الهش، فضلا عن ملاحقته قضائيا، موضحا أن نتنياهو يسعى لمد أجل الحرب وتوسيع رقعتها وتوريط أطراف أخرى.

وحول الوضع في لبنان.. أكد الرئيس بري أن بلاده تواجه تحديات حالية وتحديات مؤجلة، معتبرا أن التحديات الحالية يأتي على رأسها إنهاء الفراغ الرئاسي وانتخاب رئيس جديد للجمهورية، أما التحديات المؤجلة فهي التي يبدأ لبنان في مواجهتها بعد انتخاب رئيس الجمهورية، وفي مقدمتها الأزمة الاقتصادية، معتبرا أن الفترة الحالية تشهد تعاونا كبيرا مع حكومة تصريف الأعمال برئاسة نجيب ميقاتي في ظل مساع لتقريب كل وجهات النظر والالتفاف حول مصلحة لبنان.

Dr.Randa
Dr.Radwa