الإثنين 29 ابريل 2024

دراسة حديثة تكشف عن صلة وراثية جديدة بين فقدان الشهية العصبي والاستيقاظ المبكر

الاستيقاظ المبكر وعلاقته باضطراب الأكل

طبيب الهلال7-1-2024 | 09:06

ايمان عبد الرحمن

كشف بحث جديد عن أن اضطراب الأكل وفقدان الشهية العصبي مرتبطان بالاستيقاظ  مبكرا ، على عكس العديد من الاضطرابات الأخرى التي تميل إلى أن تكون مسائية مثل الاكتئاب واضطراب الأكل بنهم وانفصام الشخصية.

كما كشفت الدراسة التي نشرت في JAMA Network Open وقادها باحثون في مستشفى ماساتشوستس العام (MGH) ، بالتعاون مع كلية لندن الجامعية وجامعة الجمهورية في أوروغواي ، عن وجود صلة بين فقدان الشهية العصبي وخطر الأرق ، اقترحت الأبحاث السابقة وجود صلة محتملة بين اضطرابات الأكل والساعة الداخلية للجسم، أو الساعة البيولوجية، التي تتحكم في مجموعة واسعة من الوظائف البيولوجية مثل النوم وتؤثر على كل عضو في الجسم تقريبا.

بينما تهدف هذه الدراسة إلى فهم هذه العلاقة بشكل أكبر من خلال تقييم الجينات المرتبطة بفقدان الشهية العصبي والساعة البيولوجية والعديد من سمات النوم بما في ذلك الأرق.

استخدم الباحثون طريقة إحصائية تسمى التوزيع العشوائي المندلي لمعرفة كيف تؤثر الجينات المرتبطة بسمة معينة على السمات الأخرى ذات الأهمية. على سبيل المثال ، فحص أنماط نوم الأشخاص الذين يعانون من اختلافات وراثية تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بفقدان الشهية العصبي ، وهذا يوفر دليلا على العلاقة بين فقدان الشهية العصبي والنوم و وجدوا ارتباطا ثنائي الاتجاه بين الجينات المرتبطة بفقدان الشهية العصبي والجينات المرتبطة بالنمط الزمني الصباحي (الاستيقاظ مبكرا والذهاب إلى الفراش مبكرا)

بمعنى آخر ، تشير النتائج إلى أن كونك مستيقظا مبكرا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بفقدان الشهية العصبي ، وأن الإصابة بفقدان الشهية العصبي يمكن أن يؤدي إلى وقت استيقاظ مبكر. وجد الفريق أيضا ارتباطا بين فقدان الشهية العصبي والأرق.

Dr.Randa
Dr.Radwa