الجمعة 3 مايو 2024

7 نصائح للتعامل مع التفكك الأسري ومحاولة لم الشمل

التفكك الأسري

سيدتي7-1-2024 | 11:00

عزة أبو السعود

يعاني الكثير من الأبناء من الآثار السلبية للتفكك الأسري؛ ما يجعلهم أكثر عرضه للأمراض النفسية والعصبية، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح التي تساعد في التعامل مع التفكك الأسري، وفقًا لما نشر على موقع "Wiki how".

  • عمل اجتماع  لكل أفراد الأسرة

يجب تحديد موعدًا لاجتماع الأسرة بحيث يناسب الجميع، لمحاولة إيجاد حلول ومقترحات والخروج من تلك المشكلة، كما يحسن التحدث مع أسرتك بصفة منتظمة علي  الترابط  الأسري.

  • التركيز على المشكلة الحالية

يجب التركيز على المشكلة القائمة وإعطائها الأهمية القصوى، لأن تراكم المشاكل أو جلب أحداث من الماضي لن يساعدكم أبدًا على حل المشكلة القائمة.

  • الاستماع دون قطع الحديث

يعد الاستماع أحد العوامل الأساسية التي تساعد على الوصول لاتفاق أثناء الخلاف الأسري، حيث تجعل الشخص المتحدث يشعر بأنه مهم وأن رأيه مسموع، ويشجع الآخرين على أن يرغبوا في الانصات لغيرهم، كما يبدد الخلافات والمشاعر المتأججة، ويعيد بناء الثقة وقت الخلاف.

  • قرروا سويًا الحل المناسب للمشكلة

حاولوا الوصول لحل وسط بمجرد أن يقول كل طرف ما يحتاجه وما يقلقه، وفكروا في كل وابحثوا عن الحلول الوسط، حيث ينبغي أن يشعر جميع الحاضرين بالرضا عما توصلوا إليه من حلول، كما يمكنكم كتابة ما توصلتم إليه من خطوات لحل المشكلة لضمان التزام الجميع به.

  • تقبل رد الفعل

احذروا من اختلاف ردود أفعال أفراد الأسرة تجاه المشكلات، لأن اختلاف استجابة كل شخص تجاه الضغط العصبي أو التوتر أحيانًا ما يكون أحد معوقات الوصول إلى حل للمشكلة، لذلك ينبغي وضع تلك الاختلافات عين الاعتبار لأنه ينبغي على كل فرد أن يختار كيفية مواجهة المشكلة عن وعي من أجل الوصول لحل.

  • التحكم وضبط المشاعر عند الغضب

يجب عليكم التحكم في تلك المشاعر القوية وتهدئها حتى تستطيعوا المشاركة في حل المشكلة بطريقة فعالة، لأنه إذا كنت غاضبًا فقد يساعدك التنفيس عن غضبك بالتحدث مع صديق أو القيام بعمل تمرينات رياضية شديدة.

  • قاوم الرغبة في الإلقاء الاتهامات على الآخرين

 لن يفيد اتهامك لشخص آخر بأنه هو المتسبب في المشكلة، حاول دائمًا أن تهاجم المشكلة وليس الشخص، فيمكنك أن تحترم شخص وتحبه وتقدّره دون أن يتعين عليك أن تفعل كل شيء يفعله.

Dr.Randa
Dr.Radwa