الأحد 12 مايو 2024

ارتفاع عدد قتلى زلزال اليابان إلى 161 والثلوج تعطل جهود الإغاثة

زلزال اليابان

عرب وعالم8-1-2024 | 10:50

دار الهلال

 أدى الزلزال القوي الذي هز وسط اليابان في الأول من يناير إلى مقتل ما لا يقل عن 161 شخصًا، وتقطعت السبل بأكثر من ألفي شخص اليوم الاثنين، حيث أدى تساقط الثلوج بغزارة إلى تعطيل عمليات الإغاثة.

بعد مرور ما يقرب من أسبوع على الزلزال الذي بلغت قوته 7.5 درجة وأدى أيضًا إلى إصابة 560 شخصًا، لا يزال 103 أشخاص في عداد المفقودين، وفقًا لمحصلة جديدة أعلنتها صباح الاثنين مقاطعة إيشيكاوا، المنطقة الأكثر تضرراً من الكارثة.

وتسبب الزلزال، الذي أعقبته مئات الهزات الارتدادية، في حدوث آلاف الانهيارات الأرضية وانهيار المباني والطرق وإشعال الحرائق. كما تسبب في حدوث تسونامي بموجات وصل ارتفاعها لأكثر من متر على ساحل شبه جزيرة نوتو، وهو شريط ضيق من الأرض يبلغ طوله حوالي 100 كيلومتر ويمتد حتى بحر اليابان.

وشعر بالزلزال سكان مناطق بعيدة مثل طوكيو على بعد 300 كيلومتر. ويتعين على الآلاف من رجال الإنقاذ من جميع أنحاء اليابان، الذين يواصلون استكشاف الأنقاض بحثًا عن الجثث، التعامل مع الثلوج التي تساقطت على شبه جزيرة نوتو اليوم الاثنين، وتراكمت طبقات يزيد سمكها عن 10 سم في بعض الأماكن، ودرجات حرارة لا تتجاوز 4 درجات مئوية.

وحذرت السلطات من مخاوف من حدوث انهيارات أرضية جديدة بسبب هطول الأمطار، ومن المتوقع أن تؤدي الظروف الجليدية إلى زيادة تعقيد حركة المرور على الطرق المتضررة من جراء الزلزال.

وتواصل خدمات الطوارئ أيضًا جهودها للوصول إلى أكثر من ألفي شخص في بعض الأحيان في حالات حرجة، معزولين بسبب الطرق التي تضررت بسبب الزلزال، وتوصيل المواد الغذائية والمعدات إليهم. وأكد حاكم مقاطعة إيشيكاوا، هيروشي هاسي، لقناة "ان اتش كاي" التلفزيونية العامة أنه من الضروري "بأي ثمن منع الوفيات" بين النازحين بسبب الكارثة، بينما تم إيواء حوالي 29 ألف شخص يوم الأحد في ملاجئ حكومية وصل عددها إلى 404.

وأوضح هيسايوشي كوندو، رئيس فريق المساعدة الطبية الذي تم إرساله إلى الموقع، لقناة "أساهي" التلفزيونية، أن "تزويد الناس بالحد الأدنى من المساعدات الإنسانية حتى يتمكنوا من البقاء على قيد الحياة يمثل تحديًا"، مقدرًا أنه "في المناطق المعزولة، تنخفض الإمدادات".

ولا يزال الماء والغذاء غير كافيين. لكن بسبب صعوبة الوصول إلى الأماكن التي يلجأ إليها السكان، فإن "إرسال مواد الإغاثة من جميع أنحاء البلاد لا يحل المشكلة"، على حد تعبير الطبيب.

ووفقاً لرئيس بلدية مدينة واجيما، حيث دمرت الحرائق العديد من المباني بعد الزلزال، فإن الوضع الصحي في الملاجئ حرج. وحذر شيجيرو ساكاجوتشي يوم الأحد خلال اجتماع حول مساعدة ضحايا الكوارث، وفقًا لما ذكرته صحيفة "أساهي" اليومية، من أن "مراكز الإخلاء مزدحمة وتظهر الأمراض المعدية مثل النوروفيروس وكوفيد".

وقال حاكم إيشيكاوا إن السلطات تقوم بإعداد أماكن إضافية للإيواء بما يكفي من الماء والطعام والسخانات، بما في ذلك استخدام الفنادق. ولا يزال حوالي 18 ألف منزل بدون كهرباء، ولم يحصل 66 ألف منزل على المياه الجارية يوم الأحد.

وهذا الزلزال هو الأول الذي يتسبب في مقتل أكثر من 100 شخص في اليابان منذ زلزال كوماموتو المدمر (جنوب غرب البلاد) الذي أودى بحياة 276 شخصا في عام 2016، وتقع اليابان على حزام النار في المحيط الهادئ، وهي إحدى الدول التي تشهد زلازل متكررة.

وتطارد الأرخبيل ذكرى الزلزال المروع الذي بلغت قوته 9.0 درجة والذي أعقبه تسونامي عملاق في مارس 2011 على سواحله الشمالية الشرقية، وهي الكارثة التي خلفت حوالي 20 ألف شخص بين قتيل ومفقود، وأدت هذه الكارثة أيضًا إلى حادث فوكوشيما النووي، وهو الأخطر منذ تشيرنوبيل عام 1986. 

Dr.Radwa
Egypt Air