الثلاثاء 30 ابريل 2024

هل الجنيه الرقمي مثل البيتكوين؟.. خبير اقتصادي يوضح

الدكتور محمد عبدالهادي خبير اقتصادي

اقتصاد8-1-2024 | 16:19

أعلن البنك المركزي المصري، عن إطلاق عملة الجنيه الرقمي  (E-Pound) بحلـول عـام 2030 لدعـم تنافسـية العملـة الوطنيـة وزيـادة كفـاءة السياسـة النقدية، وفي هذا الإطار قال الدكتور محمد عبد الهادي، الخبير الاقتصادي، إن العالم في طريق للتحول الجذري من الورقي إلي التحول الرقمي  خاصاً بعد الازمات التي مر بها العالم من أزمه كورونا والحرب الروسية الاوكرانية، والعدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أن الأوضاع العالمية أدت إلى تغير خريطة الاقتصاد حيث بدأ ظهور نظام التحويلات الرقمية مثل إنستا باي وهو برنامج يختص بتحويل الأموال وكذلك دفع الفواتير، مشيرا إلى أن إطلاق الجنيه الرقمي يأتي في إطار التحول الرقمي الذي تستهدفه الدولة خلال 2023، وليس مثل العملة الإلكترونية مثل البيتكوين.

وأوضح أن تكلفة طباقة الجنيه الورقي ارتفعت خلال الفترة الأخيرة بشكل كبير، كما أن صك العملات المعدنية يتكلف نحو 80 قرشا، لذا لابد أن يتحول العالم كله إلى الرقمنة  والتعامل من خلال العمله الرقمية خاصه بعد اتفاقيه البريكس وانضمام مصر لها  يسهل التعاملات  التجاري بين الدول.

ونوه إلى أن  الجنيه الرقمي ليس لها علاقه بالبيتكوين على الاطلاق  حيث أن البيتكوين عمله مشفره وغير مسموح بيها في مصر ،ولكن البيتكوين كانت الاساس لعمليه نقل الأموال من خلال المحافظ الاكترونية.

Dr.Randa
Dr.Radwa