الخميس 2 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 9 يناير.. عبد الناصر يضع حجر أساس السد العالي ووفاة حمادة إمام

حجر أساس السد العالي

تحقيقات9-1-2024 | 09:10

يوافق اليوم 9 يناير ذكرى بدء بناء السد العالي عندما وضع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حجر الأساس لبناء السد، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الكابتن حمادة إمام نجم نادي الزمالك السابق، وتحل اليوم الذكرى الثانية لوفاة الإعلامي وائل الإبراشي.

 

الإمبراطور هيروهيتو يتعرض لمحاولة اغتيال

1932 - الإمبراطور هيروهيتو يتعرض لمحاولة اغتيال بقنبلة يدوية في حادثة ساكورادامون على يد قومي كوري.

 

ميلاد أحمد محمد عوف

1936 - أحمد محمد عوف، كاتب موسوعي مصري، اهتم بالمواضيع الصحية والفلسفية والفلكية والقومية والأثرية والتاريخية، وله العديد من المقالات، نشرت بالصحف القومية والعربية طوال 40 سنة، كان له أيضا مقالات دورية في عدة مجلات مصرية منها مقال علمي شهري منذ عام 1990م في مجلة العلم التي تصدرها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا يناقش فيه آخر ما يدور في العالم حول العلوم الحديثة.

 

وضع حجر الأساس للسد العالي

1960الرئيس الرحل جمال عبد الناصر يضع حجر الأساس لبناء السد العالي بعد إقراض الاتحاد السوفيتي لبلاده مبلغ 100 مليون دولار، مع رفض البنك الدولي تمويل بناء السد، وافتتح السد رسمياً في عام 1971.

 

حظر التجول في منطقة المسجد الأقصى

1986 - قوات من الجيش الإسرائيلي أو ما يسمى بحرس الحدود تقوم بفرض حظر التجول في منطقة المسجد الأقصى وتقدم على اعتقال أعداد من المصلين وحراس المسجد إثر تصديهم لأعضاء لجنة الداخلية التابعة للكنيست الإسرائيلي، وكانت هذه أول محاولة اعتداء رسمية على الأقصى.

 

تعويضات لعائلات ضحايا طائرة في ليبيا

2004 - اتفاق تتعهد ليبيا بموجبه تقديم تعويضات لعائلات ضحايا اعتداء على طائرة تابعة لشركة أوتا الفرنسية في 1989 أسفر عن مقتل 170.

 

وفاة حمادة إمام

2016 - حمادة إمام، معلق رياضي ولاعب كرة قدم قدير، وكان يشغل منصب نائب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم وعضو مجلس إدارة نادي الزمالك، وكان أحد أبرز المعلقين الرياضيين في مصر، حيث عمل بعد اعتزاله كمعلق رياضي، وتوفى يوم 9 يناير 2016 إثر معاناته المرض، عن عمر يناهز الـ 72 عاما.

 

البرلمان اليوناني يُلغي العمل بِالشريعة الإسلاميَّة

2018 - البرلمان اليوناني يُلغي العمل بِالشريعة الإسلاميَّة في شؤون الزواج والطلاق عند المُسلمين اليونانيين، ويُحيل هذه المُهمَّة إلى المحاكم المدنيَّة.

 

وفاة وائل الإبراشي

2022- وائل الإبراشي، الإعلامي البارز ومقدم برنامج «التاسعة» عقب نشرة التاسعة الإخبارية على القناة الأولى المصرية، والذي وافته المنية بعد صراع مع المرض بسبب إصابته بفيروس كورونا عن عمر ناهز 58 عاما.

Dr.Randa
Dr.Radwa