الأربعاء 15 مايو 2024

انتظام امتحانات النقل في أغلب محافظات الجمهورية

بدء امتحانات النقل بالوادى الجديد

محافظات9-1-2024 | 14:51

دار الهلال

شهدت معظم محافظات الجمهورية انتظامًا لامتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي لصفوف النقل التي بدأت يومها الأول في بعض منها. 


ففي الغربية ،حرص المحافظ الدكتور طارق رحمي على متابعة أداء الطلاب لامتحانات الفصل الدراسي الأول بمركزي المحلة وسمنود، وذلك من خلال جولة رافقه خلالها المهندس ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، شملت تفقد مدارس الشهيد هشام البزاوي للتعليم الأساسي بالمحلة ،مدرسة ناصر الابتدائية ، احمد عرابي الإعدادية بنين بالمحلة الكبرى ومدارس سمنود الابتدائية المشتركة، مدرسة الشهيد وائل إبراهيم المر الإعدادية بنات بسمنود .


وتابع المحافظ أداء الطلاب للامتحانات في جو من الهدوء والانضباط، وانتظام اللجان مؤكداً على توفير كل سبل الراحة من إضاءة وتهوية، مع الحزم الشديد، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، والالتزام بالضوابط الامتحانية، إلى جانب التواجد المستمر للزائرة الصحية بكل مدرسة. 


وخلال تفقده للجان ، وجه المحافظ للطلاب كلمات التشجيع، ومتابعة المراجعة التعليمية على القنوات التعليمية، متمنيًا لهم التوفيق في أداء الامتحانات، كما حثهم على الالتزام بالحضور في المدارس والاستفادة من الأنشطة الطلابية واطمأن من الطلاب على مستوى الامتحانات وتأكد من وضوح الورقة الامتحانية ، مشيرا إلى توفير سبل الراحة للطلاب داخل اللجان لضمان إتمام الامتحانات والتيسير على الطلاب، استمرار تكثيف أعمال النظافة ورفع الإشغالات في محيط المدارس.


من جانبه ، أكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية المهندس ناصر حسن انتظام امتحانات الفصل الدراسي الأول على مستوى الإدارات التعليمية العشر والتي بدأت اليوم وتنتهي الأحد المقبل للصفوف النقل للمرحلة الابتدائية والأول والثاني المرحلة الإعدادية .


وأضاف وكيل الوزارة أن المديرية قد أنهت جميع استعداداتها لاستقبال امتحانات النقل للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي2023-2024، حيث يؤدي طلاب المرحلة الابتدائية للصفوف الرابع والخامس والسادس من التعليم العام، والفصل الواحد، والبالغ 334 ألفا و 336 طالبا ، و 203 آلاف و 922 طالبا بصفوف النقل للمرحلة الإعدادية العامة والمهنية.


وفي الإسماعيلية ،قال وكيل وزاره التربية والتعليم بالمحافظة محمد بحيري إنه يؤدي 106 آلاف و 357 طالبا وطالبة الامتحانات بالمرحلة الابتدائية ،وسيؤدي 67 ألفا و 147 طالبا وطالبة الامتحانات بالمرحلة الإعدادية بمختلف الإدارات التعليمية بالمحافظة في يومها الأول .


وأضاف أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة وتوفير كل سبل الراحة حرصا على الطلاب والمعلمين وتهيئة مناخ جيد لأداء الامتحانات والتنسيق التام بين مديرية التربية والتعليم ومديرية الأمن ومديرية الشئون الصحية لتوفير كافة الاحتياجات المطلوبة لسير عملية الامتحانات .


وأكد حظر استخدام الهواتف المحمولة للطلاب والمعلمين أثناء سير الامتحانات ، مشيرا إلى المتابعة المستمرة واللحظية من خلال غرف العمليات بجميع الإدارات التعليمية على مدار اليوم للوقوف على كافة المشكلات أو المعوقات إن وجدت وحلها على الفور والتأكيد على توفير الأجواء المناسبة وكافة سبل الأمن والطمأنينة للطلاب .


وفي البحر الأحمر ،تفقد وكيل وزارة التربية و التعليم بالمحافظة هشام منير عددا من مدارس الغردقة فى اليوم الأول لامتحانات النقل ؛ لمتابعة سيرها و التأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل اللجان أثناء دخول وخروج الطلاب . 
وشدد وكيل الوزارة على ضرورة تطبيق التباعد الاجتماعي والنظافة للفصول والحمامات وعوامل التهوية داخل اللجان لجميع القائمين على العملية الامتحانية منعا لانتشار الأمراض وحرصا على سلامة الجميع ، موجها بالتواجد المستمر للزائرة الصحية بكل لجنة .


ك ما شملت الجولة التفقدية الاطمئنان على مستوى الامتحان ،وجودة الطباعة ،ومواصفات ورقة الامتحان ،وعدم وجود أي معوقات وتوفير المناخ المناسب لحسن سير الامتحانات ، موجها بضرورة أعمال التصحيح أولا بأول ومراعاة الدقة لصالح الطلاب .


يذكر أن امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل بدأت اليوم لطلاب الصفوف الرابع والخامس والسادس للمرحلة الابتدائية في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية وفقا للجدول المعلن .


وفي الدقهلية ، تابع وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة ناصرشعبان سير امتحانات الفصل الدراسي الأول بعدد من مدارس المرحلتين الابتدائية والإعدادية بإدارة غرب المنصورة التعليمية ، حيث تفقد لجنة الشيخ محمد متولي الشعراوي الابتدائية ،ولجنة الشهيد خالد الطوخي الابتدائية ،ولجنة شجرة الدر الإعدادية بنات ،ولجنة الشهيد مصطفى الجوهري التجريبية للغات .


ويؤدي اليوم طلاب الصف الرابع والسادس بالمرحلة الابتدائية امتحان اللغة العربية ،أما طلاب الصف الخامس الابتدائي يؤدون امتحان مادة الدراسات الاجتماعية واللغة الأجنبية ، كما يؤدى طلاب الصف الأول الإعدادي امتحان مادة الجبر والإحصاء .


واطمأن شعبان إلى انضباط جميع اللجان وحسن سير الامتحان بداخلها وعدم وجود أي شكاوى من الامتحان ، موجها بضرورة تهوية اللجان وتوفير المناخ المناسب والهدوء داخل اللجان، لكي يتمكن الطلاب من أداء الامتحان فى جو يتسم بالهدوء ، مؤكدا الالتزام بالتعليمات والقرارات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات.


وشدد على عدم السماح نهائياً بدخول أو استخدام الهاتف المحمول داخل اللجان للطلبة أو الملاحظين، والتصدي بكل حزم لأية محاولات غش،تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب ، موجها أثناء جولته إلى ضرورة مراعاة الدقة في عمليات التصحيح والرصد والالتزام بالضوابط والتعليمات الامتحانية الواردة من الوزارة ، واتخاذ إجراءات رادعة نحو اصطحاب التليفون المحمول للطلاب، مشيرا إلى ضرورة التزام الطلاب بمواعيد الحضور لأداء الامتحانات دون أي تأخير .


يذكر أنه يؤدي امتحانات الفصل الدراسي الأول بالصف الرابع الابتدائي 137 ألفا و 795 طالبا وطالبة ، و127 ألفا و433 طالبا وطالبة بالصف الخامس الابتدائي ،و131 ألفا و 485 طالبا وطالبة بالصف السادس الابتدائي ،و140 ألفا و499 طالبا وطالبة بالصف الأول الإعدادي ، وسط إجراءات وقائية واحترازية وأمنية .


وفي مطروح ،قال رئيس الإدارة المركزية لمنطقة مطروح الأزهرية عبد العظيم سالم إن طلاب الصفين الأول والثاني بالمرحلة الثانوية بقسميها الأدبي والعلمي؛ يختتمون امتحانات الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2023- 2024 وسط متابعة جادة من قيادات الإدارة المركزية. 


وتفقد رئيس الإدارة المركزية لجنة معهد مطروح الأزهري بنين، للاطمئنان على انضباط اللجان وسير العملية الامتحانية في هدوء، وناقش الطلاب حول مستوى الأسئلة، ومدى مطابقتها للمناهج الدراسية ، موجها رئيس الإدارة القائمين على لجان النظام والمراقبة والكنترولات بأهمية تحري الدقة والشفافية خلال أعمال تقدير الدرجات، واعتبار مصلحة الطلاب في المقام الأول، مشددًا على ضرورة إنهاء النتائج في المواعيد المقررة.


وأشار إلى أن طلاب الصف الأول الثانوي للقسم العلمي، يؤدون امتحانات اليوم الأخير في مادتي الحديث وعلومه والأحياء، فيما يؤدي طلاب الصف الثاني الثانوى القسم العلمي امتحانهم في مادتي البلاغة وتطبيقات الرياضيات، كما يؤدى طلاب الصف الأول الثانوي القسم الأدبي امتحاناتهم في مادتي الحديث وعلومه واللغة الفرنسية، أما الصف الثاني الأدبي فيؤدون امتحاناتهم في مادتي البلاغة والمنطق.


في أسوان ،تابع وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة المهندس محمد فؤاد الرشيدىانطلاق امتحانات الفصل الدراسى الأول بصفوف النقل (الرابع -الخامس-السادس) بالمرحلة الابتدائية، والتي استهلها بتفقد لجان مدرسة على ناصر الابتدائية، والتى يبلغ عدد لجانها 22 لجنة بإجمالى 706 طلاب ،حيث يؤدى طلاب الصف الرابع الابتدائى الامتحان في مادة اللغة العربية وعددهم 202 طالب ، وطلاب الصف الخامس مادتى الدراسات والمهارات المهنية وعددهم 268 طالباً من خلال 9 لجان ، بينما يؤدى طلاب الصف السادس الامتحان فى اللغة الأجنبية وعددهم 236طالباً بعشر لجان .


واطمأن الرشيدى على أداء الطلاب ووضوح ورقة الأسئلة ومستوى الامتحان ، ثم توجه إلى مدرسة هميمي الجبلاوي الابتدائية، وتفقد اللجان الامتحانية بها التي بلغت 18 لجنة بإجمالى 557 طالباً وطالبة، و تابع أداء الطلاب للامتحان، وفى ذات المدرسة تفقد وكيل الوزارة لجان مدرسة بدرية حامد الإعدادية بنات البالغة 11 لجنة بإجمالي 232 طالبة بالصف الأول، 228 طالبة بالصف الثاني .


وتأكد وكيل الوزارة على توفير الأجواء المناسبة لهن لأداء الامتحان ، وجودة طباعة ورقة الأسئلة وطالبهن بالتروى وعدم التوتر وكتابة الإجابات بخط واضح ومرتب والمراجعة الجيدة وتمنى لهن التوفيق والنجاح .


واختتم الرشيدي جولته بتفقد مدرستي عبد الحميد عبد الغفور الإعدادية بنات ، ومدرسة الدكتور طه حسين الإعدادية بنين ، حيث يؤدي طلاب الصف الأول الامتحان في مادة الدراسات الاجتماعية بالفترة الأولى، و يبلغ إجمالي طلاب 266 بـ 15 لجنة ، بالإضافة للجنة خاصة تضم 220 طالبة بـ 12 لجنة ، كما يؤدي555 طالباوطالبة بالصف الثاني الإعدادي الامتحان بمادتي الجبر والإحصاء والتربية الدينية .


وفي الوادي الجديد ،أكد وكيل وزارة التربية و التعليم بالمحافظة مهندس سد عبد العزيز انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل على مستوى مدارس محافظة الوادى الجديد التابعة للإدارات التعليمية الخمس ، حيث أدى نحو 34 ألفا و 460 طالبا وطالبة الامتحانات بمدارس المحافظة وسط المتابعة من جانب غرفة العمليات الرئيسية والتواصل المستمر مع غرف العمليات الفرعية بالإدارات التعليمية الخمس لضمان آداء الامتحان مع توفير الأجواء المناسبة أمام الطلاب، وحل أى مشكلات أو عوائق بشكل فورى.


وأجرى عبدالعزيز، جولة تفقدية لمتابعة أعمال امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل بمدراس البستان للتعليم الأساسي، وصلاح الدين الابتدائية ، والشهداء الإعدادية ، أبو بكر الصديق الابتدائية، مشيرا إلى وضوح الورقة الامتحانية، بجانب الانضباط داخل وخارج اللجان لتهيئة الأجواء الهادئة المساعدة فى تركيز الطلاب بما يضمن سير العمل بعيدا عن أي توتر .

Dr.Radwa
Egypt Air