الجمعة 3 مايو 2024

بعثة من الجامعة العربية تصل إلى جمهورية القمر لمراقبة الانتخابات الرئاسية ومحافظي الجزر

الجامعة العربية

عرب وعالم10-1-2024 | 14:15

دار الهلال

وصلت بعثة من جامعة الدول العربية برئاسة السفير الدكتور حسين الهنداوي وعضوية عدد من موظفي الأمانة العامة للجامعة من جنسيات مختلفة إلى جمهورية القمر المتحدة لمراقبة الانتخابات الرئاسية ومحافظي الجزر الثلاث التي من المقرر اجراؤها على جولتين بتاريخي 14 يناير الجاري و25 فبراير المقبل.

وذكرت الجامعة، في بيان لها اليوم، أنه في ضوء الحرص على إجراء انتخابات نزيهة حرة وشفافة وجه الأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط بإيفاد البعثة حيث ستلتقي خلال تواجدها في جمهورية القمر بمختلف الأطراف المعنية بهذه الانتخابات بالإضافة إلى أنها ستقوم بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع اللجنة الوطنية للانتخابات تتعلق بحقوق وواجبات البعثة.

وأكدت الجامعة العربية حرصها على دعم مسيرة الديمقراطية والإصلاح في جمهورية القمر المتحدة، مشيرة أنه بناء على دعوة الحكومة القمرية ستشارك جامعة الدول العربية ببعثة لمراقبة الانتخابات الرئاسية ومحافظي الجزر الثلاث.

وأوضحت أن أهداف هذه البعثة تتمثل في تقييم مختلف جوانب العملية الانتخابية بكل حيادية وتجرد، بما في ذلك الحملات الانتخابية للمرشحين والاقتراع وفرز وعد الأصوات، والتأكد من مطابقتها للقوانين والانظمة المتبعة في الدولة وكذلك المعايير الدولية.

وستقوم البعثة بإصدار بيانها التمهيدي عقب انتهاء يوم الاقتراع والإعلان عن النتائج الأولية ، ويتبعه اصدار تقريرها النهائي الذي يرفع الى الأمين العام لجامعة الدول العربية ومن ثم يرسل إلى الجهات القمرية ذات الصلة.

Dr.Randa
Dr.Radwa