الخميس 2 مايو 2024

توقيع بروتوكول تعاون جديد بين «القومي للبحوث» ومركز البحوث الزراعية

جانب من التوقيع

طبيب الهلال10-1-2024 | 15:05

إيمان عبد الرحمن

وقع  الدكتور حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز القومى للبحوث، بروتوكول تعاون مع الدكتور عادل عبد العظيم - رئيس مركز البحوث الزراعية  اليوم الأربعاء ، وذلك دعماً لتوثيق علاقات التعاون العلمى والثقافى بين الجهتين.

 

جاء ذلك من منطلق حرص كل منهما على تبادل الخبرات والاستشارات الفنية والعلمية، وتعظيم الاستفادة من المعامل البحثية التابعة لهما، وإعداد كوادر علمية، وإجراء بحوث تطبيقية مشتركة والاستفادة من مخرجاتها بما يخدم خطط التنمية فى المجتمعي  اتفاقاً مع سياسة الدولة فى النهوض بالبحث العلمى فى كافة المجالات.

 

حضر التوقيع دكتور ممدوح معوض- نائب رئيس المركز للشئون العلمية والبحثية،  دكتور خالد شمس – المستشار العلمى لرئيس المركز، دكتور طارق سمير جميل – الأستاذ بمعهد بحوث البيئة والتغيرات المناخية (منسقاً عن المركز القومى للبحوث) و دكتور محمد الخولي – مدير معهد الأراضي والمياه والبيئة (منسقاً عن مركز البحوث الزراعية)، كما حضر عدد من عمداء ومديرى المعاهد ذات الاهتمام المشترك من الجهتين.

 

يهدف البرتوكول الى تحديد التعاون فى كافة المجالات العلمية والتطبيقية ذات الاهتمام المشترك ويشمل بالأخص:الأبحاث والمشروعات المشتركة فى مجال الزراعة بما يتيح الاستفادة من التمويل المحلى والدولى.

وأنشطة نقل التكنولوجيا بين الطرفين من ناحية والصناعة من ناحية أخرى. بالإضافة الى مشاركة السادة أعضاء هيئة البحوث بالجهتين فى الأبحاث والأنشطة العلمية والتطبيقية وخاصة فى المجالات ذات الأولوية الإستراتيجية للدولة.

 

يقوم الجانبان بتوفير كافة الإمكانات العلمية والمعملية لدى الطرفين بما يعظم المخرجات لدى جميع الأطراف. 

 

وأشار دكتور حسين درويش الى أن مجالات التعاون تشمل أيضا تبادل الطلاب والعلماء والخبراء. والتدريب والمؤتمرات وورش العمل وتنظيم الندوات والحلقات الدراسية

 

فيما أكد دكتور عادل عبد العظيم، أن نطاق التعاون وفقا للبروتوكول سيمتد ليشمل المجالات البحثية والعلمية والاستفادة من الطاقات البشرية والمراكز البحثية والستشارية.

Dr.Randa
Dr.Radwa